نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن خبراء بريطانين قولهم ” إن الذين يتم إخبارهم عن طريق الخطأ بخلوهم من فيروس كرونا المستجد من جراء حصولهم على نتائج سلبية “كاذبة”، يمكن أن ينشروا المرض إذا اعتقدوا أنهم قادرون على العودة إلى العمل.

وأوضح الخبراء أن النتائج السلبية الكاذبة تنجم في الأساس عن الطريقة الخاطئة لأخذ العينات من المرضى، لا سيما الاختبارات المنزلية التي يجريها الأشخاص بانفسهم، فيما اعترف مسؤولون في هيئة الصحة أن الاختبار نفسه، الذي يطلق عليه PCR، “ليس مثاليا” للكشف عن الفيروس
وطالب الخبراء بعدم تجاهل الأعراض التي تظهر على بعض الأشخاص في حال جاءت نتائج اختباراتهم سلبية، وضرورة عزلهم حتى التأكد تماما من سلامتهم.

ووفقا لوزارة الصحة البريطانية، أجري نحو 2.5 مليون اختبار في أنحاء المملكة المتحدة حتى الآن، جاء منها 240161 إيجابيا.
وكانت 40 بالمئة من الاختبارات، فحوصات متكررة للتأكد مما إذا كان المريض قد شفي من مرض “كوفيد 19″، قبل أن يغادر المستشفى.
ولم تكشف هيئة الصحة الوطينة في إنجلترا عن عدد نتائج الاختبارات التي قد تكون غير صحيحة، لكن الخبراء يعتقدون أن الفحوصات السلبيات الكاذبة تتراوح بين 10 و 30 بالمائة.

“لورانس يونغ ” عالم الفيروسات وخبير الأمراض المعدية في جامعة “وارويك” قال  لصحيفة “ديلي ميل”: “أعتقد أن حوالي 30 بالمائة من النتائج السلبية كاذبة ، كما أن هناك أسباب عدة لكذب الاختبارات التي تأتي بنتائج سلبية، لكن ربما يكون السبب الرئيسي هو الخطأ في أخذ العينات. لطالما ساورني مع زملائي القلق بشأن وجود مشاكل في أخذ العينات ، وأعتقد أن بعض الأخطاء تزداد”.

أما الطبيب نيك سمرتون، الذي عمل مستشارا للحكومة البريطانية أثناء الوباء، فقد دعى  إلى إدراج أعراض مثل الإعياء وضيق التنفس وفقدان الشهية إلى قائمة الأعراض الرئيسية لمرض “كوفيد 19”.

وقال إن الناس قد يطمئنون إلى أنهم غير مصابين بفيروس كورونا إذا نظروا إلى موقع  هيئة الصحة الوطينة، لذلك قد ينشرون المرض عن غير قصد إلى الآخرين.
وحذر من أن المملكة المتحدة “ستفشل في السيطرة على  الفيروس ” بتجاهل وجود الأعراض التي كانت تعتبر من قبل غير شائعة، حسبما ذكرت صحيفة “صنداي تايمز” الأسبوع الماضي ، منبها كذلك إلى أن الفيروس قد لا يتم اكتشافه في ربع الحالات، لأنهم يظهرون أعراضا غير مألوفة للمرض، بخلاف السعال والحمى.

تجدر الإشارة أن “جون إدموندز”، أستاذ نمذجة الأمراض المعدية في مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي، أوضح في وقت سابق أنه “يمكن تفويت حالة واحدة من كل 4 حالات مصابة بالفيروس إذا كانت معايير السعال أو الحمى هي فقط التي يعتمد عليها”.

المصدر سكاي انيوز عربية