حذرت منظمات أممية من أن حوالى ثمانية ملايين شخص في جنوب السودان مهددون بانعدام الأمن الغذائي والمجاعة.

وذكر تقرير مشترك لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي ، أن ” المجاعة وسوء التغذية يرتفعان في المناطق التي طالتها الفيضانات والجفاف والنزاعات في جنوب السودان ” ، مضيفا أن ” بعض المجتمعات تواجه خطر مجاعة في حال لم يتم الإبقاء على المساعدة الانسانية وإذا لم يتم تعزيز اجراءات التكيف مع المناخ “.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية ” لم يكن أبدا بمثل هذا الارتفاع ” متجاوزا المستويات التي سجلت حتى خلال النزاع في 2013 و 2016.

ولفت إلى أن 7,76 مليون شخص سيواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد من أبريل إلى يوليوز 2023 ، فيما سيعاني 1,4 مليون طفل من سوء التغذية.

وفي سياق متصل ، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير أمس الخميس، بأن أكثر من مليون شخص تضرروا من الأمطار الغزيرة والفيضانات في 36 مقاطعة.

وأشار إلى أن الاستجابة المستمرة للفيضانات يعرقلها تجدد أعمال العنف وانعدام الأمن وعدم إمكانية الوصول بسبب الطرق غير السالكة والجسور المهدمة ومهابط الطائرات التي غمرتها الفيضانات ونقص إمدادات خطوط الأنابيب الأساسية وقيود التمويل.

وقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الشهر الماضي ، أن حوالي 909 آلاف شخص تضرروا من جراء الفيضانات في جنوب السودان فيما أدت أمطار غزيرة إلى إتلاف محاصيل ودمرت منازل.