خوفا من تجدد العنف القائم على النوع الاجتماعي وقتل النساء، خرج الجنوب أفريقيون عن صمتهم في السنوات الأخيرة لمساءلة الحكومة بشأن هذه الآفة التي أصبحت أمرا مستعجلا حقيقيا في البلاد وهي ظاهرة لم تتمكن الحكومة بعد من وضع حد لها.

فالأرقام في هذا المستوى صاعقة لكون معدل جرائم قتل النساء في جنوب إفريقيا أعلى بخمس مرات تقريبا من بقية العالم ، بل إن الجرائم هناك زادت بأكثر من 50 في المائة في بداية عام 2022 ولا يبدو أنها قريبة من التوقف. والسبب في ذلك، يعود لسياسات الحكومة البطيئة جد ا في الاستجابة للأزمة الطارئة: إذ أن القضايا القانونية لا تزال تستغرق وقتا طويلا لتتم معالجتها ولا يزال الضحايا يكافحون للحصول على الحماية. وترى العديد من الجمعيات، أن الكثير من النساء والأطفال، الذين يقعون ضحايا لجرائم شنيعة ارتكبت ضدهم على وجه التحديد بسبب جنسهم أو سنهم ، ينتهي بهم الأمر بالتخلي عن سعيهم لتحقيق العدالة ، لأنهم يعتقدون أن السلطات لا تهتم بما يكفي أو ليست قادرة على تحقيق مثل هذه العدالة. هذه حقيقة واقعية تتطلب من مواطني جنوب إفريقيا ، كأمة ، أن يفعلوا أكثر من التظاهر بالحديث عن الأزمة التي يواجهونها. وفي هذا الصدد، قام الناشط ستيف ليتسيك بتتبع مواقف العديد من مواطني جنوب إفريقيا تجاه نظام العدالة الجنائية ومكافحتها المزعومة للعنف القائم على النوع الاجتماعي. وقال “الناس ينسحبون بسبب عدم الثقة في نظام لا يمكن الاعتماد عليه”.

جاء ذلك خلال حديث ليتسيك على هامش القمة الرئاسية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي وقتل النساء، التي عقدت على مدى يومين الأسبوع الماضي في جوهانسبرغ. وبطبيعة الحال، طالب النشطاء خلال هذه القمة بمحاسبة الرئيس سيريل رامافوزا وحكومته على ما فعلوه ، بشكل ممنهج منذ القمة الأولى ، سواء لحماية النساء والأطفال من هذا العنف المميت ، أو لمحاسبة الجناة. عندما خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع في غشت 2018 للمطالبة بالرد على العنف القائم على النوع الاجتماعي ، تم تنظيم أول قمة رئاسية لتحديد الطريق الذي يتعين نهجه. لكن الحقيقة هي أن الكثيرين يعتقدون أن الآلة لم تتحرك ، وحيثما تحركت ، لم تكن هناك نتائج ملموسة يمكنهم الإبلاغ عنها كنتيجة مباشرة لتدخلات الحكومة. وبالرغم من وجود بعض التدخلات ، ظل المقياس ضئيلا للغاية لدرجة أنه لا يغير شعور الجمهور العام باليأس ولا يوحي بالثقة في نظام العدالة الجنائية في البلاد.