بعد إعلان الملف المشترك الأمريكي،الكندي، المكسيكي كملف مستضيف لكأس العالم 2026، تقود تونس الشقيقة مبادرة لاستضافة مونديال 2030 بشكل ثلاثي بين المغرب وتونس والجزائر.

فشل المغرب في الفوز بالاستضافة لمونديال 2026  قد أنعش  مبادرات إحياء المشروع المغاربي المعطل منذ 3 عقود، موضحة أن البرلماني التونسي “رياض جعيدان” وجه نداء لحكومات دول المغرب العربي يدعوها فيها إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية.

البرلماني التونسي صرح بأن تونس والمغرب والجزائر تمتلك منتخبات قوية، وتونس والمغرب سبق لهما  احتضان منافسات دولية، ويمكن إشراك موريتانيا وليبيا في الملف لكسب دعم كتلة شمال إفريقيا، مع أن موريتانيا ضعيفة الإمكانيات المادية وكذلك ليبيا التي تعاني من تدهور الوضع الأمني والسياسي فيها.

و أضاف جعيدان، أن الفكرة بإمكانها  أن تتعزز بمبادرات شبابية ونخبوية وسياسية لإحياء مشروع اتحاد المغرب العربي، خاصة وأن  ملف استضافة مونديال2030 سيواجه منافسين من العيار الثقيل، في ظل رغبة الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي في التقدم بملف مشترك

الاتحاد الجزائري، رحب بالمبادرة مؤكدا أن إمكانيات تنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم وبمشاركة 48 منتخبا يتوجب على بلدان المغرب العربي أن تتحد به.

و تجدر الإشارة إلى أن المغرب أعلن مؤخرا عزمه الترشح مجددا لاستضافة كأس العالم 2030 عقب إخفاق 2026 بدعم من دولة قطر.