سارعت الجامعة الملكيّة المغربيّة لكرة القدم، اليوم الجمعة، لعقد اِجتماعٍ طارئ مع الكونفدراليّة الإفريقيّة لكرة القدم (الكاف)، تداعيا على اِحتجاز سلطات الجزائر لبعثة فريق نهضة بركان، فقط لوجود خريطة المغرب على قمصان اللاّعبين.

ويضم هذا الإجتماع الطّارئ، مسؤولين من الجامعة المغربيّة ونظرائهم من الكونفدراليّة الإفريقيّة لكرة القدم (الكاف)، وذلك قصد النّظر في الخطوات الواجب اِتّخاذها تُجاه هذا “الخرق السافر” للقوانين المنظّمة لكرة القدم الإفريقيّة.

واحتجزت السّلطات الجزائريّة بعثة نهضة بركان، فور وصولها بمطار هواري بومدين، صباح اليوم، اِستعدادًا لمواجهة اِتّحاد العاصمة في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدراليّة الإفريقيّة.

وكانت قد رفضت إدارة الجمارك التّرخيص لنادي نهضة بركان بمغادرة المطار، بسبب أقمصة مباراته المرتقبة أمام اِتّحاد العاصمة، والتي تحمل الخريطة الكاملة للمملكة المغربيّة، وهو القميص المعتمد لدى الإتّحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، خلال الموسم الرّياضي الحالي، واشترطت سلطات الجزائر على الفريق، اِخفاء رسم خريطة المغرب على أقمصتهم بملصق، مقابل اِرجاع أمتعتهم التي تمّت مُصادرتُها فور وصولهم إلى الجزائر، والسّماح لهم بمغادرة المطار، الأمر الذي يُعتبر، وفق الكثيرين، خطوة اِستفزازيّة للفريق المغربي، في محاولة يائسة لإخراجه من تركيزه قبل المباراة الحاسمة له.

ويُعدّ هذا الحادث حلقة جديدة في سلسلة من الاستفزازات التي تُمارسها الجزائر ضد الفرق والمنتخبات المغربية، إذ سبق وأن حرم المنتخب المغربي المحلّي من المشاركة في كأس أمم إفريقيا للمحليين 2023، بسبب رفض الجزائر منح طائرة المنتخب تصريحًا للعبور في أجوائها.

وطالبت الجامعة الملكيّة المغربيّة لكرة القدم، بفتح تحقيق عاجل في هذه الواقعة، واِتّخاذ الإجراءات الضّروريّة لضمان سير المسابقات القاريّة في أجواء رياضيّة آمنة، بمنآى عن أيّ تدخلات سياسيّة من شأنها المساس بالرّوح والأخلاق الرّياضيّتين.