بعد فشل حزبه في تحقيق نتائج تضمن له الأغلبية البرلمانية، هاهو “الحزب الجمهوري” الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”،  يخسر الأغلبية في مجلس النّواب لصالح “الحزب الديمقراطي”.

وصف الرّئيس “ترامب”، وصف هذخ النتائج بـ”النجاح العظيم” !! يقصد النّتائج الأولية غير الرّسمية لانتخاب التجديد النصفي، وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “حققنا نجاحا عظيما هذه الليلة شكرا لكم جميعا”.

وتبعا لما يتضمّنهُ إحصاء شبكة “سي إن إن” الأمريكية للنتائج الأولية غير الرسمية حتى الساعة 06:45 بتوقيت”غ”، انتزع الديموقراطيون الأغلبية في مجلس النواب بحصولهم على 207 مقاعد مقابل 194 مقعدا للجمهوريين.

فيما حافظ الجمهوريون على التفوق في مجلس الشيوخ بحصولهم على 51 مقعدا مقابل 43 للديموقراطيين، وتعني سيطرة الديموقراطيين على مجلس النواب أن قدرة ترامب الصعبة بالفعل على دفع السياسة ستواجه عقبات إضافية؛ حيث يعارضه الديمقراطيون بشكل موحد في جميع أهدافه الرئيسية، من الهجرة إلى قانون الرعاية الصحية وحتى السياسات الخارجية.

وتُعدُّ انتخابات التجديد النصفي، التي جرت الثلاثاء، من أهم الإستحقاقات الإنتخابية في “الولايات المتحدة” خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستلعب دورا هاما في تحديد ما إذا ستظلّ ولاية “ترامب”.