رفع المغرب ميزانية الدفاع، في مشروع قانون المالية الخاص بسنة 2023، إلى مستوى قياسي قارب 120 مليار درهم بزيادة بلغت 5 مليارت درهم مقارنة بقانون المالية الخاص بسنة 2022.

ومن المقرر أن تخصص هذه الميزانية (120 مليار درهم) لاقتناء الأسلحة ضمن حساب النفقات المسمى “اقتناء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية ودعم وتطوير صناعة الدفاع”.

كما بلغت ميزانية القوات المسلحة الملكية في قانون المالية 2023 ما يقارب 17 مليار دولار.

وكشف مشروع قانون المالية لأول مرة عن رغبة المغرب في تخصيص أموال لفائدة الصناعات الدفاعية، إلى جانب اقتناء الأسلحة من الدول الأخرى.

وجاء في المادة 38 من مشروع قانون المالية الجديد أنه يُحدد مبلغ 119 مليار و766 مليون درهم كمبلغ النفقات المأذون للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة التراب الوطني الالتزام بها مقدما خلال السنة المالية 2023.

وتمثل ميزانية إدارة الدفاع الوطني في المغرب أكثر من 3.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وتفيد تفاصيل نقاشات لجنة الخارجية بمجلس النواب بأن الميزانية المرصودة لها غير كافية؛ بالنظر إلى المهام المتعددة التي تضطلع بها القوات المسلحة الملكية، لا سيما أمام التهديدات الأمنية التي تعرفها المنطقة والتي تتطلب يقظة مستمرة لجميع مكونات القوات المسلحة الملكية.

وأشار عبد الرحمان المكاوي، الخبير في الشأن العسكري، إلى أن السباق الجنوني بين المغرب والجزائر نحو التسلح بدأ منذ عقدين؛ لكن في هذه المرة يتضح أن هناك هاجسا جماعيا في المنطقة المتوسطة بضرورة التوفر على أحدث الأسلحة”.

وأبرز الخبير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجزائر خصصت 23 مليار دولار لميزانية الدفاع ولاقتناء الأسلحة؛ وهو ما يجعلها مسكونة بهاجس الحرب على المستويين الداخلي والخارجي”، مشددا على أن “القادة الجزائريين يعتبرون أن السلاح المتوفر في البلاد لم يعد صالحا للاستخدام ووجب تطويره بسبب مناخ البلاد الصحراوي”.

وقال المكاوي إن “السياق الجهوي المتسم باشتعال الجبهات الدولية والمتوسطية من مصر إلى نيجيريا يدفع الجزائر إلى حماية أمنها القومي من خلال شراء أسلحة جديدة”، لافتا إلى أن “مستقبل الحروب هو الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية”.

واعتبر المتحدث ذاته أن “الجزائر تحاول جر المغرب إلى الحرب على حساب التنمية لخلق مشاكل اجتماعية واقتصادية داخل المملكة”، مبرزا أن “المغرب اختار عقد صفقات تسلح لاقتناء أسلحة نوعية باهظة الثمن؛ من قبيل الدرونات والأباتشي”.