أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية‎ أن 6433 معتقلا استفادوا من عملية المحاكمات عن بعد، خلال الفترة ما بين 26 و28 أكتوبر المنصرم.

وأضاف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن مختلف محاكم المملكة عقدت، خلال الفترة ذاتها، ما مجموعه 296 جلسة أدرجت خلالها 5434 قضية، واستفاد منها 6433 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم.

وأكد المجلس الأعلى في بيان حول الحصيلة الأسبوعية لتفعيل المحاكمات عن بعد، صادر الثلاثاء، أن “هذا المشروع الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال الأسبوع الأول من الشهر السابع الفترة الممتدة من الاثنين 26 أكتوبر إلى الجمعة 28 أكتوبر 2020 حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة”.

وأوضح المجلس، حسب البيان، أن مشروع المحاكمة عن بعد “يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار فيروس كورونا بالمغرب”، مشيرا إلى “استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة”.

ووفق البيان، ثمن المجلس الأعلى “روح المسؤولية والانخراط القوي لكل مكونات العدالة في هذا المشروع الذي وصفه بالمقدام، داعيا الجميع إلى مواصلة الالتزام والتقيد الصارم بكافة القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية المعمول بها، تفاديا لكل المخاطر المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.