تسلمت الكويت اليوم الاثنين ، دفعة جديدة من ممتلكاتها وأرشيفها من السلطات العراقية.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نقلا عن مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي الوزير المفوض ناصر القحطاني ، أن ” دولة الكويت تسلمت من الجانب العراقي دفعة من الممتلكات الكويتية التي ع ثر عليها مؤخرا في العراق ، والتي استولى عليها النظام السابق أثناء فترة الغزو العراقي لدولة الكويت “.

وأوضح المسؤول الكويتي خلال مراسم تسليم هذه الممتلكات ، أن هذه الدفعة ” عبارة عن 738 صندوقا تحتوي على مواد إعلامية تابعة لوزارة الإعلام الكويتية وسيفا أميريا يعود إلى حقبة الأمير الأسبق للبلاد الشيخ أحمد الجابر الصباح ، ونسختين من القرآن الكريم “.

وأكد أهمية مواصلة الجهود لاسترجاع الممتلكات الكويتية ، وعلى رأسها الأرشيف الخاص بالديوان الأميري وديوان ولي عهد الكويت ووزارة الخارجية.

وحث القحطاني السلطات العراقية على ضرورة الانتهاء من الملفات العالقة بين الجانبين ، وعلى رأسها ملف الأسرى والمفقودين الكويتيين عن طريق إسراع وتيرة العمل للكشف عن مصير هؤلاء الأسرى والمفقودين.

من جهته ، قال وكيل وزير الخارجية العراقية لشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية قحطان الجنابي ، إن حكومة العراق تسعى إلى إعادة الممتلكات الكويتية كافة إلى الكويت ، مؤكدا استمرار العمل على إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين العراق والكويت وإنهاء كل الملفات العالقة.

وتعد هذه الدفعة الجديدة من الممتلكات الكويتية هي رابع شحنة من أرشيف الكويت تستعيدها من العراق منذ عام 2019.

وكانت الكويت تسلمت من السلطات العراقية في مارس سنة 2021 ، ثمانية أطنان من الأرشيف والملفات والممتلكات العائدة لمؤسسات كويتية مختلفة كانت قد وضعت القوات العراقية يدها عليها خلال فترة الغزو في الثاني من غشت عام 1990 وحتى التحرير في 26 فبراير 1991.