تم انتقاء ستة أفلام مغربية في الاختيار الرسمي للدورة ال 25 لمهرجان “الشاشات السوداء” الذي سيقام في الفترة من 17 إلى 27 في العاصمة الكاميرونية ياوندي ، تحت شعار ”السينما فن محرر “. ففي فئة “الفيلم الروائي الدولي” ، تشارك المخرجة وكاتبة السيناريو فاطمة بوبكدي بفيلم ”أناطو” الذي يحكي قصة امرأة شابة مختلطة الأعراق أصلها من جزيرة سان لوي، أمها سنغالية وأبوها فرنسي.

وضمن الفئة نفسها يشارك جمال السويسي بفيلم «مرجانة» الذي يحكي في قرابة مائة دقيقة، قصة شابة مغربية مهووسة بفن الأوبرا، تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم. من جهته ، يشارك بوشعيب المسعودي بفيلمه “أمغار” ضمن فئة “الفيلم الوثائقي الدولي”. ويتناول “أمغار” (2020) في 61 دقيقة جانبا من الموروث الثقافي المغربي متجسدا في شخصية “أمغار” (أو الرجل الحكيم) الذي يقوم بأدوار مختلفة لحل مشاكل الناس المتعددة وفض النزاعات المستعصية القائمة بينهم على مستويات الاقتصاد والاجتماع وغيرها.

وفي فئة ”الفيلم الروائي القصير” يشارك محمد كريم اولمداني بفيلم “قسوة الحياة” ومصطفى فرماتي بفيلم “الموجة الأخيرة” وكريم لاسارا بفيلم “فلقة” . وتم اختيار 76 فيلما في المجموع في هذا الحدث السينمائي الإفريقي المنظم تحت رعاية الرئيس الكاميروني. وتأسس مهرجان ”الشاشات السوداء“ في العام 1997 من قبل المخرج باسيك با كوبهيو ، ويقام كل عام في ياوندي. ويهدف المهرجان نشر الثقافة السينمائية بدول إفريقيا الوسطى.