إستهدف إنفجار ضخم اليوم الإثنين، قاعدة مشاة البحرية الأمريكية”دزوكاران”، الواقعة بالجزء الأوسط من جزيرة “أوكيناوا” جنوبي اليابان، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليابانية قبل ساعات.

المصدر ذاته، نقل على لسان مسؤولي الشرطة العسكرية الأمريكية قولهم؛ “إن مجهولين تمكنوا من الوصول إلى داخل الموقع، ودمروا جزءا من السياج، وبعد ذلك فجروا أسطوانة غاز موجودة فى مبنى يستخدم من قبل ممثلى وزارة الدفاع اليابانية ولم يصب أحد بأذى”.

ياتي هذا بعد سلسة من الإحتجاجات الشعبية والرسمية المناهضة للتواجد الأمريكي في الجزيرة، حيث تظاهر سابقاً أكثر من 65 ألف شخص، حاملين لافتات كتب عليها “الغضب تجاوز الحد”، إحتجاجاً على الوجود العسكري الأمريكي باليابان.

من جانبه قال رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي”، في اجتماع مع حاكم “أوكيناو” ، “داني تاماكي”، أوائل مارس الجاري، أن الحكومة اليابانية لم تعد قادرة على تأجيل قضية نقل قاعدة “فوتاما” الجوية الأمريكية من أراضي محافظة “أوكيناوا”، في ظل تصاعد “الاحتجاجات”.

حريٌّ بالذكر، أنه موقع “دزوكاران” يحتضن قيادة مشاة البحرية الأمريكية فى “أوكيناوا”، التي تتركز فها حوالى 70 % من القوات المتواجدة في باقي المواقع الأمريكية فى اليابان، في وقت تدعوا فيه السلطات المحلية وممثلو المجتمع باستمرار، إلى تقليص الوجود العسكرى الأمريكى.