أعربت الصين وألمانيا، اليوم الجمعة ببكين، عن ارادتهما لتعزيز تعاونهما في “سياق يتسم بالتغيير وعدم الاستقرار”.

وأعرب الجانبان عن هذه الإرادة لتعزيز التعاون خلال محادثات بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والمستشار الألماني أولاف شولتس، الذي بدأ زيارة رسمية إلى الصين اليوم الجمعة، وهي الأولى لقائد من مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي منذ بداية جائحة كوفيد-19.

وقال شي خلال هذه المحادثات إن بكين وبرلين مدعوان للعمل سويا لتعزيز السلام والتنمية في العالم.

من جهته، أكد المستشار الألماني إن بلاده تأمل في الحفاظ على التواصل والتنسيق مع الصين لخدمة السلام والأمن الإقليميين والدوليين بشكل أفضل.

وخلال هذا اللقاء، أعرب الرئيس الصيني عن استعداد بلاده للعمل من جهة مع ألمانيا لبناء شراكة استراتيجية موجهة نحو المستقبل ودفع العلاقات بين البلدين، ومن جهة أخرى بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وتتزامن زيارة المستشار الألماني مع الذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وألمانيا. وفي هذا الصدد، قال الرئيس الصيني إن التعاون العملي بين الصين وألمانيا قد تعمق، وأن التجارة الثنائية تضاعفت بحوالي ألف في السنوات الأخيرة.

ودعا في هذا السياق، إلى انعاش التعاون بين البلدين في مجالات جديدة من قبيل الطاقات الجديدة، والذكاء الاصطناعي والرقمنة، مع توسيع إمكانات التعاون في المجالات التقليدية.

وأشار شولتس إلى أن الصين شريك اقتصادي وتجاري مهم لألمانيا وأوروبا، وأن بلاده مستعدة لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين.

وكانت الصين أهم شريك تجاري لألمانيا سنة 2021 للعام السادس على التوالي. وارتفع حجم التجارة بين البلدين إلى أكثر من 250 مليار دولار سنة 2021، مقابل أقل من 300 مليون دولار في بداية للعلاقات الدبلوماسية، وذلك فقا لأرقام وزارة التجارة الصينية.