انطلقت بنواكشوط، اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الأولى ل “منتدى نواكشوط الاقتصادي” الذي تنظمه الشبكة الدولية للصحفيين العرب و الأفارقة إلى غاية يوم22 نونبر الجاري.

ويروم هذا المنتدى، وفق المنظمين الإجابة على التساؤلات الجوهرية الكبرى حول الاقتصاد والتشغيل والابتكار في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، وبحث الإشكاليات المتعلقة بكيفية الاستفادة من مصادر التمويل المبتكرة للتحول الاقتصادي من خلال التصنيع والنمو الشامل وتعزيز التعاون و تبادل الخبرات في مجال التنمية و الاستثمار و التجارة في البلدان الإفريقية ووضع السياسات المناسبة لجذب رؤوس الأموال و العمل من أجل تحفيز الاستثمار الخاص في القارة مع إشراك المجتمع المدني.

ويستهدف المنتدى، قادة الأعمال ومديري المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وصانعي السياسات ذوي الصلة بهذا المجال.

وفي هذا السياق، أبرز رئيس الشبكة، الشيخ التجاني جاوارا، أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب في إفريقيا والعالم العربي ، والرهان على إمكانياتهم في مجال الأعمال والتجارة من خلال دعمهم على استغلال الفرص لاسيما بالأسواق الإفريقية للمساهم في التنمية الاقتصادية للقارة .

كما شدد على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص للنهوض بالاقتصاد عربيا وإفريقيا.

ويبحث المشاركون من عدد من البلدان محاور منها “العلاقة بين الديمقراطية والأمن والتغير المناخي” ، و “تحديات وآفاق تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة”، و”موانئ الصيد : البوابات الاقتصادية والأمنية”، و”التكوين المهني وآفاق تشغيل الشباب”.

وسيتوج هذا المنتدى، وفق المنظمين، بالتوقيع على “إعلان مدن السلام” كخارطة طريق تعتمدها البلدان الافريقية لوضع خطط تنموية من شأنها أن تعزز مناخ السلام و الأمان و تحفز التعايش الثقافي و التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن الشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة يوجد مقرها في مدينة لوزان بسويسرا.