كشفت وزارة الداخلية عن تخصيص 4,2 مليار سنتيما لمحاربة ظاهرة الكلاب الضالة وداء السعار خلال 2020، والذي يخلف سنويا ما بين 20 و30 حالة وفاة في صفوف المواطنين، و300 حالة عند الحيوانات كل عام.

وبحسب تقرير لوزارة الداخلية، أعدته الوزارة في إطار رصد منجزاتها برسم السنة المالية 2020، فإنها عملت على رصد اعتماد مالي بلغ ما يناهز 2 مليون درهما، خصص لاقتناء سيارات لجمع الكلاب الضالة وبناء وتجهيز محاجز للحيوانات.

وأضاف التقرير أنه تم تحويل مبلغ قدره 40 مليون درهما، لفائدة ميزانية وزارة الصحة خصص لتمويل اقتناء مواد اللقاح والمصل المتعلق بالعلاجات الوقائية من داء السعار وخاصة بالمناطق القروية التي لا تتوفر على مراكز لمحاربته، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية للشراكة والتعاون بين الوزارتين في هذا المجال.

كما أكد المصدر ذاته أن المكاتب الجماعية لحفظ الصحة تعمل على محاربة الكلاب الضالة، حيث يتم سنويا جمع أزيد من 140 ألف كلب ضال، كما يتم تلقيح أزيد من 80 ألف شخص سنويا ضد السعار، موضحا أن العلاج الوقائي للشخص الواحد يتطلب حسب الحالات ما بين 600 و800 درهما.

وسجل التقرير بأن العلاج الوقائي من داء السعار يقدم “مجانا بمراكز محاربة داء السعار التابعة للجماعات والتي يبلغ عددها 121 مركزا”، معتبرا أن ظاهرة الكلاب الضالة تشكل “خطرا على صحة وسلامة المواطنين، نظرا لم يمكن أن تسببه من أمراض، وتأثيراتها السلبية على محيط عيش السكان”.