مشهد بالسلسلة الرمضانية الهزلية “قهوة نص نص”، التي تبث على القناة المغربية الآولى يثير حفيظة أصحاب البذلة السوداء، ويدفع محام لإقامة دعوى استعجالية ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، ملتمسة فيها  إلزامية التدخل من أجل إيقاف بث السلسلة، موضوع الجدل، عبر إصدار حكم استعجالي تحت طائلة غرامة مالية قيمتها 10 مليون سنتيم عن كل يوم تأخير في التنفيذ مع النفاذ المعجّل.

وبحسب مضمون الشكاية، التي بعث بها  محام بهيئة المحامين بالرباط، إلى رئيس المحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها، فإن السلسلة عمدت لتشخيص صورة المهنة بشكل مسيء، عبر نقلها للمشاهد المغربي بوصفها مهنة تجارية محضة لا ترقى للمستوى الاجتماعي والقانوني المميزين.

مخرج السلسلة “هشام الجباري”، رد في تصريحات صحفية موضحاً: “تناهى إلى مسامعي تقديم شكاية حول هذا الموضوع وأستغرب كما استغرب الجميع من التبجّح بالقول إنّ السلسلة تحمل إهانة لمهنة المحاماة، بل على العكس من ذلك تماما، فهي تبث على القناة الأولى ويتابعها المغاربة وتعرض حلقات كوميدية في إطار الكوميديا البسيطة”.

وأشار إلى أنّ: “قهوة نص نص” بعيدة كل البعد عن الإهانة، بل تعرض حلقات يجسّد فيها مجموعة من الأشخاص، أدوارا بعينها في مواقف معينة وفي فضاء معين وهو المقهى”، مضيفا أن:  “السلسلة لا تنطوي على أية إهانة لا للمحامي أو النادل ولا لأي مهنة أخرى، بل إنّ الأمر يتعلق بالإبداع والترفيه لا أقل ولا أكثر.”.

إلى ذلك تعود تفاصيل الجدل القائم حول سلسلة “قهوة نص نص”، إلى تجسيد إحدى الممثلات دور محامية، بشكل اعتبرته الجمعية المغربية للمحامين الشباب بالمغرب، إساءة لأصحاب البذلة السوداء ممن يمتهنون مهنة المحاماة، متوعدة بالمقاضاة.