أعلنت الجمعية المغربية لصناعة الأدوية “أميب” عن تأسيس فيدرالية مهنية للصناعة الدوائية، تحمل اسم الفيدرالية المغربية للصناعة الدوائية بالرمز المختصر “فميب”.

وفي هذا الإطار، تحدثت الدكتورة ليلى السنتيسي، المديرة العامة للجمعية المغربية لصناعة الأدوية في تصريح لها، أن فكرة التأسيس تهدف إلى وضع إطار يوحد مختلف الفاعلين في مجال الصناعة الدوائية في المغرب من أجل الانخراط في تقوية القطاع في المغرب، باعتباره قطاعا يجمع بين العمل في إطار المنظومة الصحية لتوفير الدواء إلى جانب عمله المقاولاتي الفاعل في الحقل الاقتصادي على الصعيد الوطني.

وتشكل الفيدرالية، إطارا مؤسساتيا قطاعيا يهدف إلى تقوية الصناعة الدوائية في المغرب، بالنظر إلى دورها الحيوي والاستراتيجي في قطاعي الصحة والاقتصاد، على مستوى توفير الأدوية وتسهيل الولوج إليها، من جهة، وتوفير فرص العمل والمساهمة في تقوية الاقتصاد من جهة أخرى.

وتضع الفيدرالية المغربية للصناعة الدوائية، مجموعة أهداف يندرج ضمنها الانخراط في تقوية الصناعة الدوائية المغربية المحلية، التي ترتكز على تشجيع الدواء الجنيس “الجينيريك” والمساهمة في تقوية وتطوير الاستقلالية المحلية في مجال الولوج إلى مجموع الأدوية، سواء أكانت من نوع المبتكرة الحديثة أو الجنيسة “الجنيريك”.

يضاف إلى ذلك، سعي مصنعو الأدوية إلى جعل الفيدرالية أرضية لمواكبة مهنيي القطاع، إن على صعيد المعدات الصناعية والبحث والتطوير والابتكار والاستمرار في تطوير النظام الصحي في المغرب، والانخراط في تعميم التغطية الصحية والاجتماعية، إذ يجري الدعوة إلى عضويتها مختلف الفاعلين المتوفرين على وحدات صناعة الأدوية في المغرب.

تجدر الإشارة، إلى أن الجمعية المغربية لصناعة الأدوية، تضم في عضويتها 30 فاعلا في قطاع الدواء، موزعين ما بين المصنعين المغاربة والمؤسسات الدولية التي تتوفر على وحدات لصناعة الأدوية في المغرب.