أفرجت المندوبية الجهوبة لوزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية عن لائحة تضم 15 مسجداً، سيتم افتتاحهم بشكل تدريجي، في وجه المصلين بجهة العيون الساقية الحمراء، تتوزع بين أقاليم العيون (05 مساجد)، اقليم طرفاية (04 مساجد)، منها (مسجد مركز جماعة اخفنير ومسجد مركز جماعة الطاح )، 03 مساجد باقليم بوجدور، ثم 03 مساجد باقليم السمارة .

و يأتي قرار إعادة إفتتاح المساجد في وجه المصلين، إنسجاماً مع قرار سابق من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، يقضي باغلاقها  في وجه المصلين بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد ، حماية للصحة العامة ، ومنعا من انتشار العدوى بين المصلين في المساجد وخوفا من تسريع وتيرة انتشاره .

وذلك بتنسيق مع السلطات العمومية ، ابتداء من صلاة الظهر ليوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري،  بعد أن تم اتخاد كافة الترتيبات اللازمة، بالتماشي مع ما نصت عليه المذكرة التوجيهية لوزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، تلك التي دعت ائمة المساجد التي ستفتح في وجه المصلين بشكل تدريجي، الى أهمية تحسيس المصلين بالسهر “على عدم الملامسة والاحتكاك بالمصابين المحتملين، أو الأشخاص المصابين بأعراض تنفسية”.
ومن الإجراءات أيضا إما “إغلاق المراحيض أو الإستغناء عن أدوات الوضوء من أواني الوضوء ومماثلاتها، وسحب أدوات وكؤوس الشرب من المساجد، وسحب الألبسة الموضوعة بجناح النساء، وسحب السبح وأحجار التيمم”، مع دعوة المصلين ممن يعانون من ضعف المناعة باستحسان أداء الصلوات ببيوتهم حتى الشفاء التام، حرصا على عدم نقل العدوى بين المصلين بالمساجد”.

كما طالبت المدكرة التوجيهية للوزارة ب”الاقتصار في التحية بين الأشخاص على عبارة “السلام عليكم”، مع الحرص على تفادي المصافحة وعدم التزاحم عند الدخول أو الخروج من المساجد، والتقليص من مدة الخطبة والدروس بالمساجد”، داعية الى ”إغلاق المساجد فور الإنتهاء من الصلاة، وتكثيف عمليات النظافة وخاصة بالمرافق الصحية، وتعقيم الأماكن التي تستقبل المواطنين، كمقابض الأبواب،صنابير المياه.. كلما دعت الضرورة إلى ذلك، بمواد التعقيم التي توصي بها المصالح الصحية”.