مشروع لتحدي القراءة العربي، والبالغ مجموع جوائزه 3 مليون دولار، هو برنامج أطلقه “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”؛ نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز القراءة عند الناشئة في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم، إلى جانب مساعدتهم على تنمية قدراتهم في النقد والتحليل والتعبير .

في هذا البرنامج، تشارك التلميذة “مريم أمجون”، الطفلة المغربية ذات التسع سنوات، الفائزة بالدورة الثالثة من مسابقة “تحدي القراءة العربي”، حيث وصلت يوم السّبت لدولة الامارات العربية المتحدة، حتّى تستعدّ للمشاركة الفعلية.

التلميذة “مريم أمجون”، التي تدرس في المستوى ابتدائي، والفائزة بهذه الدورة التي تنافس فيها أكثر من 300 ألف تلميذ وتلميذة على الصعيد الوطني، مثلوا “3842” مؤسسة تعليمية، تعتبر أصغر مشاركة في دورة الامارات العربية المتحدة.

وتشارك “مريم”؛ التي مثّلت في البداية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة “فاس مكناس”، في المراحل النهائية لهذه المسابقة التي ستنظم بـ”دبي” في الإمارات العربية المتحدة شهر أكتوبر المقبل، بعد تتويجها بطلة بعد تفوقها على العشرة المنافسين الأوائل الذين بلغوا المرحلة النهائية على المستوى الوطني، والذين خاضوا الاختبارات النهائية على مدى 3 أيام، لتكون بذلك سفيرة وممثلة للمغرب في هذه التظاهرة، التي تحظى بكثير من الاهتمام والتتبع على صعيد الوطن العربي.