في إطار النسخة الأولى من أسبوع العلوم الذي تنظمه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، نظمت UM6P العيون، بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع، مجموعة من الندوات و الورشات بتاريخ 7 نونبر 2021 على هامش الاحتفالات بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء.
و في هذا السياق، ألقى البروفيسور حسن طالبي محاضرة عن الساعات الشمسية، تلاها عرض لنموذج القبة السماوية قدمه ناصر الصقلي لإطلاق مشروع القبة السماوية بالعيون بشكل رمزي. كما سجل البرنامج عرضا للسيد الوالي جودا حول الثقافة الحسانية وعرضا للأستاذ توفيق برديجي حول موضوع النقوش الصخرية.

وبهدف الترويج، والتعميم والاحتفاء بالعلوم الدقيقة، والإنسانية والاجتماعية ، تم تنظيم النسخة الأولى حول مؤتمر مركزي تحت عنوان “عندما كانت العلوم تتحدث بالعربية”، كفرصة لتكريم العلماء والفلاسفة العرب
ابتداء من القرن السابع حتى القرن الثالث عشر ميلادي، والذين شكلوا و رسموا تاريخ العلم من خلال ابتكاراتهم في العديد من المجالات والتخصصات.

ومن بين طموحات هذا الحدث، السماح للحضور بالحصول على الأدوات اللازمة للتفكير، والتساؤل حول العالم، وتحطيم الصوامع المنهجية أو العلمية عن طريق اتباع نهج يسمح للمشاركين باكتساح جميع المجالات العلمية.