اختتم الرئيس الأميركي دونالد ترامب حملته الانتخابية ليل الاثنين-الثلاثاء متوقعا “فوزا رائعا جديدا”، وبدأ بضعة ناخبين بتصويت رمزي تقليدي في قرية تقع أقصى شرق البلاد، بينما تستعد مراكز الاقتراع لاستقبال الناخبين.

وفي آخر تجمع من حملته الانتخابية عقده في غراند رابيدز بولاية ميشيغان، قال ترامب مخاطبا حشدا من أنصاره “غدا سنصنع التاريخ مرة جديدة”، ساخرا من خصمه الديمقراطي جو بايدن.

وكان ترامب ختم حملته في انتخابات 2016 أيضا في غراند رابيدز قبل أن يفوز على هيلاري كلينتون، وقال قبيل وصوله إلى ميشيغان “سنقوم بالأمر ذاته”.

وسيدلي عشرات ملايين الأميركيين بأصواتهم اليوم الثلاثاء لاختيار الرئيس المقبل، بعد حملة انتخابية هيمنت عليها أزمة وباء كورونا الذي تسبب بوفاة أكثر من 230 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وستفتح معظم مكاتب الاقتراع على الساحل الشرقي للولايات المتحدة في الساعة 6 أو 7 صباح اليوم (12:00 توقيت غرينتش).

وفيما يلي تطورات التصويت بتوقيت غرينتش:

05:00 قرية أميركية تدلي بأولى الأصوات
أدلى 5 ناخبين بأصواتهم في ديكسفيل نوتش، القرية الصغيرة البالغ عدد سكانها 12 شخصا فقط (شمال شرق الولايات المتحدة)، في انطلاقة رمزية للانتخابات بحلول منتصف ليلة الثلاثاء، وذلك إحياء لتقليد معتمد منذ 1960 أكسبها لقب “الأولى في البلاد”.

ومنح المصوتون الخمسة أصواتهم لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وفي الوقت نفسه تقريبا، بدأ التصويت في قرية ميلسفيلد المجاورة، وثمة قرية ثالثة في المنطقة تتبع التقليد ذاته؛ لكنها ألغت الاقتراع الليلي هذه السنة بسبب جائحة كورونا.

وتسمح القوانين الانتخابية في هذه الولاية للبلدات، التي يسكنها أقل من 100 نسمة، بفتح مكاتب الاقتراع منذ منتصف الليل.