أكد مصدر طبي بوزراة الصحة المغربية، الإثنين،  أن حالة الطلبة المغاربة العائدين من مدينة ووهان الصينية، جيدة و مستقرة، في انتظار استكمال فترة الحجر الصحي للكشف عن أي عدوى محتملة لفيروس “كورونا”.

و بحسب “عبد الكريم مزيان بلفقيه” رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة، الذي تحدث خلال لقاء  صحافي نظمته سفارة جمهورية الصين الشعبية بالرباط، فإن المغاربة الـ167، الذين عادوا من “ووهان” يوجدون حاليا تحت الملاحظة الطبية، بإشراف من لجنة  تضم وزارة الصحة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الداخلية، ومصالح الطب العسكري وباقي الهيئات المعنية.

LAFOBA2 2022

وأوضح أن هذه اللجنة، التي تعمل بتعاون مع أسر العائدين ، ستتخذ خلال الأيام المقبلة، قرارا بشأن رفع الملاحظة الطبية، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة تشكل إجراء ذا طبيعة وقائية يروم تجنب أي خطر محتمل لانتقال العدوى.

إلى ذلك فقد تم إرساء تدابير المراقبة واليقظة على مستوى كافة نقط العبور الحدودية بالمغرب -حسب ذات المتحدث-تلك التي سيكون بمقدورها إشعار المركز الوطني للعمليات الاستعجالية في الصحة العمومية، بأي حالة تظهر عليها أعراض المرض للقيام بالفحص الفيروسي.