اَطلقت الوكالة الوطنيّة للسّلامة الطّرقيّة، بحسب ما كشف عنه مديرها “بناصر بولعجول” في ندوة صحافيّة، أمس الأربعاء، جيلاً جديداً من رُخَض السّياقة والبطائق الرّماديّة، بتقنيّات متطوّرة وخصائص مُتقدّمة، تحول دونَ تزوير الوثيقتين .

 

هذا واستطرَدَ نفسُ المُتحدّث، خلال ذات النّدوة الصّحافيّة، أنّ بطاقة رخصة السّياقة تحمل رُقاقة إلكترونيّة تخزن كل المعلومات المتعلقة بصاحبها، من قبيل الفحص الطبّي المتعلق بالعينين والنّقاط المخصومة من رصيده بسبب المخالفات المرتكبة، و اَردَفَ “بولعجول” أنّ البطاقة الرّماديّة “شهادة التّسجيل”؛ تتوفّر بدورِها على رُقاقة إلكترونيّة تخزن فيها كل المعلومات المتعلقة بالمركبة، من قبيل تاريخ الفحص التّقني والتّأمين .

 

LAFOBA2 2022

وأكّدَ نفس المصدر، أنّ الوثيقتين الجديدتين تتميّزان بخصائص مُتقدّمة، تحول دون تعرّضهما للتّزوير، إذ أنّ من بين هذه الخصائص، يوجد على وجه البطاقتين رسم تمثيلي لخارطة المغرب مطبوعة بواسطة حبر يتغير لونه حسب زاوية الرّؤية، بالإضافة إلى حروف مجهريّة مطبوعة في عدّة مواقع من البطاقة، يمكن رؤيتها باستعمال المكبّرة، وبعض النّصوص المجهريّة تحتوي على أخطاء متعمّدة . كما تحتوي البطاقتان أيضاً، على مجموعة من الخطوط المُتقطّعة أو المُمَوّجة والمُتقاطعة، علاوةً على علامة بارزة؛ وهي عناصر شفّافة يُمكن التّعرُّف عليها باللّمس، وتتضمّن عبارات “المملكة المغربية” و”ROYAUME DU MAROC” و زخارِف الأرابيسك .

 

ومن بين تلك الخصائص أيضاً، توجد خلفية مطبوعة بطريقة مؤمّنة، تُمكّن من تغيُّر تدريجي للون البطاقة من المركز إلى الجوانب، كما تتميّز الوثيقتان بخط MRZ، وهي منطقة مُخصّصة للتّحقُّق البصري، وتحتوي على المعلومات الشّخصيّة مرموزة ومدمجة في الرُّقاقة الإلكترونية .

 

إلى ذلك، ومن بين خصائص الأمان التي تتوفّر عليها الوثيقتان، هُناك صورة ليزر متعدّدة، وهي صورة مطبوعة بواسطة اللّيزر يتغيّر محتواها حسب زاوية الرّؤية، وتتفرّد بطاقة رخصة السّياقة بصورة بالألوان لحامل الرّخصة، مطبوعة بتقنية اللّيز على مصفوفة مؤمّنة .