وقّع المغرب والمجموعة الصّينيّة-الأوروبيّة “غوشن هاي تيك” الرائدة في مجال التّنقّل الكهربائي، اليوم الخميس بالرباط، إتّفاقيّة إستثماريّة ذات طابع إستراتيجي، لإحداث وحدة صناعيّة ضخمة مع منظومة متكاملة لإنتاج بطّاريات السّيّارات الكهربائيّة في مدينة القنيطرة، بكلفة إستثمار بلغت 12.8 مليار درهم.

وقد ترأّس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مراسم التّوقيع على هذه الإتّفاقيّة الإستثماريّة ذات الطّابع الإستراتيجي. وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة، أنّه بموجب هذه الإتّفاقيّة، سيتم إحداث وحدة صناعيّة ضخمة “GIGAFACTORY” مع منظومة متكاملة لإنتاج بطّاريات السّيّارات الكهربائيّة في مدينة القنيطرة، لتكون هذه الوحدة الأولى من نوعها في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعد”غوشن هاي تيك” رائدة في قطاع البطّاريّات الكهربائيّة، بحيث تعتبر مجموعة “فولكس فاغن” الألمانيّة من بين المساهمين الرّئيسيّين فيها.

وتهدف هذه الوحدة الصّناعيّة، وفق البلاغ، إلى “إنتاج بطّاريات السّيّارات الكهربائيّة بسعة تصل إلى GWh 20 وبكلفة إستثمار تبلغ 12.8 مليار درهم. ومن المرتقب أن يساهم هذا المشروع في خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة”. كما أشار نفس البلاغ، إلى أنّ الشّطر الأوّل من هذا الإستثمار. سيمكّن من تطوير الأنشطة الصّناعيّة للمجموعة في المغرب، ووضع منظومة متكاملة لإنتاج بطّاريّات السّيّارات الكهربائيّة بسعة تصل إلى GWh 100 في نهاية المطاف، وبكلفة إستثماريّة إجماليّة تقدّر بـ65 مليار درهم.

ويذكر أنّ مجموعة “غوشن هاي تيك”، كانت قد حقّقت إنجازات هامّة في أوروبا والولايات المتّحدة، فقد أنشأت 12 وحدة صناعيّة ضخمة GIGAFACTORY على مدار العامين الماضييْن، لتلبية الطّلب العالمي الكبير على قطاع التّنقّل الكهربائي.