قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لعملاق الطاقة الفرنسي توتال إنيرجي، اليوم الجمعة، بعد اجتماع مع أغنى رجل في أفريقيا، أليكو دانجوتي، إن شركة الطاقة الفرنسية الكبرى توتال إنرجي، أن اتفاقا أول قد أبرم   مع مصفاة دانجوت في نيجيريا لتوريد إمدادات المحروقات.

وقال بويان أمام لجنة في منتدى الرؤساء التنفيذيين الإفريقيين في كيجالي برواندا: “لقد التقينا هذا الصباح، وعقدنا أول اتفاق بيننا”. وأضاف: “اجتمع المديران التنفيذيان مع رئيس قسم التداول لدينا ووجدنا طريقة لإقناعهما بإبرام صفقة”.

ويحاول الملياردير دانجوتي تأمين إمدادات الخام لمصفاته البالغة طاقتها 650 ألف برميل يوميا، وهي الأكبر في أفريقيا وأوروبا عندما تصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة.

وفي مايو، طرحت الشركة مناقصة لشراء مليوني برميل من خام غرب تكساس (WTI)  كل شهر لمدة عام يبدأ في يوليو.

وبلغت تكلفة إنشاء مصفاة النفط، التي بدأت الإنتاج في يناير/كانون الثاني، 20 مليار دولار، ويهدف دانجوتي إلى وقف اعتماد نيجيريا على واردات الوقود والمنتجات المكررة الأخرى على الرغم من أن البلاد هي أكبر منتج للنفط في أفريقيا.
ونيجيريا هي أكبر مصدًر للنفط في أفريقيا لكنها تستورد فعليا كل حاجاتها من الوقود بسبب تهالك مصافيها المملوكة للدولة وهو ما أثار اهتمام شركة النفط المملوكة للدولة بمشاريع للقطاع الخاص.

وفي مارس آذار الماضي قالت شركة البترول الوطنية إنها تنفق ما يصل إلى 290 مليون دولار شهريا على دعم البنزين لحماية المستهلكين من التقلبات في السعر العالمي للنفط، وهو عبء لم يعد بمقدورها أن تحتمله.