اِحتفاءً منهم بعيد الشّغل الأممي، اليوم الأربعاء، دعا ممثّلو الفروع المحليّة والجهويّة للمركزيّات النّقابيّة الأكثر تمثيليّة في العيون، إلى تحصين المكتسبات الإجتماعيّة والإقتصاديّة للطّبقة العاملة، على غرار المسيرات والمهرجانات الخطابيّة التي أقيمت اليوم على صعيد كافّة ربوع المملكة.

وأثناء التّجمّعات التي نُظّمت بمدينة العيون، دعت الفروع المحليّة، لكلٍّ من الإتّحاد العام للشّغّالين بالمغرب والإتّحاد المغربي للشّغل والكونفدرالية الدّيمقراطيّة للشّغل، إلى الزّيادة في الأجور ومعاشات التّقاعد، وتخفيض الضّريبة على الدّخل وتكريس الحريّات النّقابيّة، كما دعت هذه الفعّاليات إلى تحسين ظروف العمل، والولوج العادل والمجّاني وذي الجودة إلى التّعليم والصحّة، فضلا عن الدّعوة إلى الحفاظ على القدرة الشّرائيّة للمواطنين، خصوصا في ظل اِرتفاع أسعار بعض السِّلع والخدمات.

وحرصت الطّبقة العاملة، كذلك، على الدّعوة إلى رص الصّفوف والتّعبئة للحفاظ على المكتسبات والدّفاع عن مطالبها المشروعة. كما ردّدت الهيئات النّقابيّة، التي جابت مسيراتُها مختلف الأزقّة والسّاحات الرئيسيّة بالمدينة، شعارات تدعو إلى اِحترام الحق في الإضراب والحريّات النّقابيّة، وتعزيز محاربة البطالة، والحفاظ على مكتسبات الطّبقة العاملة.

وفي سياق المُنجزات الدّبلوماسيّة بشأن الوحدة التّرابيّة للمملكة، أشادت الطّبقة الشّغّيلة بالعيون بإنجازات الدّبلوماسيّة المغربيّة في ملف الصّحراء المغربيّة، مُجدّدة اِلتزامها بالدّفاع الدّائم، من خلال الدّبلوماسيّة النّقابيّة، عن الوحدة التّرابيّة للمملكة في جميع المناسبات الدّوليّة.

جديرٌ بالذّكر أنّ الطّبقة العاملة، اِحتفلت بعيد الشُّغل الأممي لهذه السّنة، في سياق اِستثنائي، بعد بالتّوقيع على اِتّفاق بين الحكومة والمركزيّات النّقابيّة الأكثر تمثيليّة والمنظّمات المهنيّة، يروم على الخصوص تحسين أجور الموظّفين والأجراء في القطاعيْن العام والخاص.