كشفت مصادر متطابقة، أنّ وزير الدّاخليّة عبد الوافي لفتيت، أصدر دوريّة جديدة موجّهة إلى ولّاة الجِهات وعمّال العمالات والأقاليم. تهدف إلى تنظيم العلاقة بين الإدارة التّرابيّة والهيئات والمصالح الخارجيّة.

ووفق نفس المصادر، فإنّ هذه الدّوريّة، تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل وزارة الدّاخليّة. قصد تجويد العمل الإداري وتقوية ثقة المواطنين في الإدارة التّرابيّة، بما يعزّز الإنسجام بينهما.

وجاءت ضمن الدّوريّة مجموعة من التّعليمات والتّوجيهات، التي من أهمّها منع رجال السّلطة من حضور أي اِجتماع يتم عقده خارج مقرّات العمالات. وإلزام الولّاة والعمّال بإخبار وزارة الدّاخليّة، بشكل فوري، بأي متابعة قضائيّة في حق رجال السلطة.

كما تضمّنت نفس الدّوريّة، حث الولّاة والعمّال على الإخبار الفوري للمصالح المركزيّة لوزارة الدّاخليّة، بكل اِستدعاء أو وثيقة تتلقّاها الإدارة التّرابيّة من السّلطات القضائيّة.

ويتوخّى من هذه التّعليمات، ضمان وحدة الموقف وتماسك الخطاب الرّسمي للدّولة. وتوفير الحماية القانونيّة اللّازمة لرجال السّلطة، في إطار مسطرة الإمتياز القضائي، وتعزيز التّنسيق والتّعاون بين الإدارة التّرابيّة والهيئات والمصالح الخارجيّة.