حقّق مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز، إنجازاً طبيّاً جديداً ناجحاً باستخدام تقنيّة متطوّرة من تقنيّات جراحات العظام المتخصّصة. حيث ولأوّل مرّة في منطقة المدينة المنوّرة، اِستخدم الفريق الطبّي الرّوبوت في عمليّة تغيير مفصل الرّكبة لمريضة في العقد السّابع من عمرها.

وكانت المريضة تعاني من آلام شديدة في الرّكبة اليسرى، أدّت إلى تقييد حركتها عن المشي والحركة بشكل طبيعي، ممّا أثّر بشكل كبير على نمط حياتها اليومي. حيث أظهرت الفحوصات الطبيّة والإشاعات المتخصّصة وجود خشونة شديدة في مفصل الرّكبة اليسرى مع اِنحراف في السّاق.

وقرّر الفريق الطبّي، تسخير التّقنيّة الطبيّة الحديثة في اِستبدال مفصل الرّكبة للمريضة، باستخدام الرّوبوت الآلي والذّكاء الإصطناعي.

واستغرقت العمليّة الجراحيّة التي تكلّلت بالنّجاح ساعتيْن فقط. ويتميّز جهاز الرّوبوت بدقّة عالية في تنفيذ عمليّات المفاصل الصّناعيّة، تصل إلى 99% من حيث ملاءمتها للمفصل الطّبيعي للمرضى.

ويذكر أنّ الرّوبوتات، كانت قد بدأت في غزو غرف العمليّات داخل المستشفيات السّعوديّة، منذ ما يقارب الـ5 سنوات من الآن. بعدما كشفت مصادر بداخل وزارة الصحّة السّعوديّة، عن اِستعانة 7 مستشفيات حكوميّة بالرّوبوت في العمليّات الجراحيّة.