أفاد موقع “شنغن فيزا أنفو” المتخصّص في أخبار ومستجدّات تأشيرات منطقة شنغن، أنّ رسوم تأشيرة شنغن، ستعرف اِرتفاعا لتصل إلى 90 يورو اِعتبارًا من 11 يونيو المقبل.

واعتمدت المفوضيّة الأوروبيّة “قرارًا بزيادة رسوم تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة (تأشيرة من النوع C). في جميع أنحاء العالم بنسبة 12 في المائة. سيتم تطبيق الزّيادة في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من 11 يونيو 2024. وستكون رسوم تأشيرة شنغن الجديدة 90 يورو للبالغين و45 يورو للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وأقل من 12 عامًا”، الشيء الذي أكّده نفس المصدر.

وتابع الموقع، أنّ “مواطني البلدان التي لم تتعاون في قبول إعادة مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في الاتحاد الأوروبي.  سيدفعون رسوم تأشيرة قدرها 135 يورو أو 180 يورو، اعتمادًا على قرار المجلس”. وأشار “شنغن فيزا أنفو” أنّ مفوضيّة الإتّحاد الأوروبي “لم تصدر أي إعلان حتّى الآن فيما يتعلّق بموعد الزّيادة، ولكن من المتوقّع أن تنشر التّغيير في جريدتها الرّسميّة بحلول نهاية هذا الأسبوع”.

ويذكر بحسب نفس المصدر، أنّ هذا القرار يأتي عقب نشر الإتّحاد الأوروبّي مسودّة اِقتراحه لزيادة رسوم تأشيرة شنغن في 2 فبراير 2024، طالبًا من الجمهور إبداء الرّأي، ومستنداً إلى بلاغ لوزارة الخارجيّة والشّؤون الأوروبيّة السلوفينيّة، التي نبّهت فيه مواطني الدّول الثّالثة الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنغن، إلى أنّه اِعتبارًا من 11 يونيو 2024، سيتعيّن عليهم دفع رسوم أعلى.