• بن موسى يعقد بالعيون لقاء مع منتخبين و فعاليات القطاع الخاص الفاعل بقطاع الصيد البحري
  • الداخلة: إجهاض محاولة لتنظيم الهجرة غير المشروعة انطلاقا من مرفأ قرب شاطئ المدينة (بلاغ DGSN)
  • توقيف ميكانيكي لتورطه في هتك عرض فتاة قاصر في بلفاع

ليبيا تودّع نجل الشهيد المقاوم عمر المختار

أخبار كتب في 5 سبتمبر 2018 - 11:47 ص مشاركة

غيب الموت أمس محمد نجل {شيخ المجاهدين} الليبي عمر المختار عن 97 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض، ونعت ليبيا الراحل على كل المستويات السياسية والشعبية.

وتوفي نجل المختار، الذي ينتمي إلى قبيلة المنفة، في منزله بحي الحدائق في مدينة بنغازي (شرق البلاد)، بعد رحلة مع المرض، انتقل خلالها للعلاج خارج البلاد بأمر من المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني، كان آخرها في دولة الإمارات العربية المتحدة استغرقت قرابة ثلاثة أشهر.

ولد‭ ‬محمد عمر‭ ‬المختار‭ ‬عام‭ ‬1921‭ ‬في‭ ‬منطقة‭ ‬العويلية‭ ‬قرب‭ ‬المرج‭ ‬شرق‭ ‬ليبيا، ‭ ‬وعاش‭ ‬مع‭ ‬والدته‭ ‬ونيسة‭ عبد الله ‬الجيلاني، ‭ وبعضا‭ ‬من‭ ‬أقاربه. ونقلت مصادر من قبيلة المنفة إلى وسائل إعلامية محلية أمس أن نجل المختار غادر ‬ليبيا‭ ‬مع‭ ‬والدته‭ ‬في اتجاه‭ ‬مصر‭ ‬عام‭ ‬1927‭ ‬بطلب ‬من ‬أبيه ‬ليتفرغ ‬لقتال ‬الاحتلال ‬الإيطالي.‬ قضى‭ ‬محمد‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬18‭ ‬عاماً‭ ‬بمدينة‭ ‬الحمام، ‬ثم انتقل إلى سيدي براني بمحافظة (مرسى مطروح)، وكفر الدوار بمحافظة البحيرة، ثم لاحقا إلى الإسكندرية التي تلقى تعليمه بها، وعلم فيها بإعدام أبيه.

عرف محمد عمر المختار بمواقفه المؤيدة لثورة 17 فبراير (شباط) 2011. وسبق أن رد في لقاءات إعلامية عدة على اتهام الرئيس السابق معمر القذافي لـ«الثوار» بأنهم يريدون تقسيم ليبيا، وقال إن «هذا الكلام غير حقيقي. فلا توجد أفكار للانفصال ولا لتقسيم البلاد، والشعب الليبي كله يد واحدة».

 

 

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً