• المتدارك من أعلام أولاد مبارك .. مؤلف جديد يحمل توقيع الأديب يوسف نجاح
  • إجراءات استثنائية لفائدة المقاولات المغربية في ما يخص نظام العقود الخاصة بالتكوين
  • طقس بداية الأسبوع : حار بالأقاليم الجنوبية مع سحب منخفضة

قناديل بحر تظهر على السواحل المغربية، حذار منها

صحة كتب في 9 أبريل 2018 - 9:03 ص مشاركة

ظهرت على السواحل المتوسطية عدد  من قناديل البحر التي تعرف عند الباحثين في مجال البيئة بـ”أرجل الجندي البرتغالي” أو “البارجة البرتغالية” ذات اللدغة الخطيرة التي تفضي في بعض الأحيان إلى حدوث حالات إغماء كاملة.

و بحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه تم رصد هذا الصنف من قناديل البحر، والذي يسمى علميا ” فيساليا فيساليس” أو ما يعرف بـ”رجل الحرب البرتغالي”، على السواحل المغربية في الدار البيضاء والمحمدية وبوزنيقة والصخيرات، بعد ظهور كثيف في بعض شواطئ السواحل الإسبانية.

إلا أن العديد من المواطنين رصدوا هذا النوع من قناديل البحر في مختلف شواطئ شمال المغرب مثل الحسيمة وتطوان والجبهة وأكدت الوزارة في بلاغ لها، بأنها “أطلقت دراسة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من أجل الوصول إلى معرفة الظروف البيئية المسؤولة عن ظهور هذا الصنف على السواحل المغربية، كما هو الشأن بالنسبة لقنديل البحر بشكل عام”.

وقد أوضحت الوزارة أن “رجل الحرب البرتغالي” يعتبر موسميا ويظل محدودا في الزمن على العموم وحذرت من أن هذا الصنف، الذي يظهر على مستوى السواحل المغربية، قد يسبب حروقا بليغة في حال لمسه، مشيرة إلى أن خطورة الجروح التي قد يتسبب فيها للإنسان تختلف من شخص لآخر، ففي بعض الحالات تستمر الجروح لمدة أسبوعين حسب العضو المصاب.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً