• بعد وصول الآلاف .. الإمارات تُعلق اتفاق إعفاء التأشيرات مع إسرائيل
  • كورونا : 806 إصابة جديدة و31 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • مشروع أدبي و ثقافي طموح .. فتيات گومي تگراي ينظمن لقاء أدبياً تواصلياً

رغم تجاهل طلبه.. 75% من برلمانيي دول غرب إفريقيا يؤيدون انضمام المغرب لـ “إيكواس”

أخبار كتب في 3 أغسطس 2018 - 11:45 ص مشاركة

انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إكواس»، كان موضوع استطلاع للرأي أجري حديثا، يظهر أن 75 في المائة من برلمانيي دول غرب إفريقيا يؤيدون انضمام المملكة إلى هذا التكتل الاقتصادي المهم.

الاستطلاع، الذي أشرف عليه معهدان فرنسيان هما «Opinions et Région»، المتخصص في الدراسات الاستراتيجية والأمنية، و«IPSE»، حيث أظهر أن غالبية أعضاء برلمانات هذه الدول يعتبرون انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية سيكون له أثر إيجابي على أدائها، فيما عبّرت 25 في المائة المتبقية عن تخوفها من هذا الأمر.

وتأتي هذه المعطيات في ظل غموض يلف مصير عضوية المغرب بهذه المجموعة، إذ عبّر رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، شهر يونيو 2017، عن موافقتهم المبدئية على الطلب الذي سبق وتقدم به المغرب بهذا الشأن، غير أن الأمور لم تحسم بعد إلى حد الساعة.

و تجدر الإشارة إلى أن العاصمة الطوغولية لومي، كانت قد احتضنت  يوم الثلاثاء 31 يوليوز، أشغال القمة 53 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إكواس، بحيث اكتسحت القضية الطوغولية جدول أعمال الدورة دون مناقشة الطلب المغربي القاضي بالانضمام للمجموعة الاقتصادية.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً