• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

الرسوم الجمركية على الكراسات المدرسية.. كانت سببا في رفع تونس شكوى ضد المغرب

أخبار كتب في 12 يوليو 2018 - 11:50 ص مشاركة

طبقا لبلاغ نشر أمس الثلاثاء في موقع المنظمة العالمية للتجارة، فقد تقدمت تونس بشكوى إلى المنظمة ضد المغرب بشأن الرسوم الجمركية، التي فرضها هذا الأخير على الكراسات المدرسية التونسية.

و طالبت تونس بفتح مشاورات مع المغرب في إطار المنظمة العالمية للتجارة، بشأن حقوق “مكافحة الإغراق”، التي أقرها المغرب على واردات الكراسات المدرسية التونسية، موجهة إليه اتهامات بالتصرف بشكل غير ملائم في ما يهم بعض مقتضيات هذه الاتفاقية.

و بذلك ترمي تونس إلى أن الحكومة المغربية فرضت رسوما على كراساتها المدرسية، تتراوح بين 31 و51 في المائة في حين أن هذه المنتوجات معفاة من الرسوم الجمركية، كما تعتبر الجارة المغاربية، أنها لم تفرض أي رسوم جمركية على المنتوجات الموردة من المغرب، التي زادت بنسبة 80 في المائة، خلال الفترة 2013-2017.

وتصل صادرات تونس من الكراس المدرسي في اتجاه المغرب إلى حوالي 7 آلاف طن، أي ما يمثل حوالي 33 في المائة من حاجات السوق المغربية.

وفسرت المنظمة العالمية للتجارة طلب إجراء المشاورات بأنه نقطة الانطلاق في إجراءات تسوية الخلافات في إطار المنظمة، ويمكن للمشتكي في غضون 60 يوما، وفي حال عدم التوصل إلى حل للخلاف، طلب عرض المسألة على مسار قضائي لمجمع خاص.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً