• مجلس حكومي لتدارس إصلاح المنظومة الصحية الوطنية
  • 703 حالات إصابة جديدة وأزيد من 4 ملايين و529 ألف شخص استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح
  • الداخلة: المصالح الأمنية تفكك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر

حصاد 2020.. أهم الأحداث التي شغلت الرأي العام العربي والعالمي

تقرير كتب في 30 ديسمبر 2020 - 1:53 م مشاركة

لاشك في أن العديد منّا لن ينسى عام 2020 بعد الأحداث التاريخية التي حدثت خلاله من إنتشار وباء فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من مليون ونصف شخص حتى الأن، إلا أنه لم يكن الأمر الوحيد اللافت خلال هذا العام.

مجلة ’’تايم‘‘ الأمريكية وصفت عام 2020 بأنه ’’الأسوأ في التاريخ‘‘، مُشيرة إلى أن جيلنا الحالي بالتأكيد سينقل للأجيال القادمة ما حدث، الإنهيار الإقتصادي العالمي وجائحة كوفيد-19. وصولًا للأيام الأخيرة من العام، ماهي أبرز الأحداث التي عاشها العالم خلال آخر 365 يوم؟

 

رحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

 

توفى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر يناهز 91 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 29 سبتمبر/أيلول المُنصرم وذلك بعد صراعه الطويل مع المرض.

 

إستهداف سليماني وتصعيد على مستوى الشرق الأوسط

 

نجحت طائرة أمريكية دون طيار في 3 كانون الثاني/يناير في إستهداف المهندس الإستراتيجي الإيراني، قاسم سليماني في العاصمة العراقية بغداد.

بالمُقابل، جاء الرد الإيراني يوم 8 كانون الثاني/يناير عبر إطلاق صواريخ على قواعد تؤوي جنودا أمريكيين في العراق، كما تسببت في إسقاط طائرة أوكرانية ’’عن طريق الخطأ‘‘ أودت بحياة 176 شخصًا.

 

بريطانيا والإتحاد الأوروبي

 

لحظة نهاية شهر كانون الثاني/يناير القادم، تكون بريطانيا قد أصبحت خارج أنظمة الإتحاد الأوروبي، بعد أن قرر البريطانيون ذلك خلال إستفتاء عُرض عام 2016.

توصلت بريطانيا وبروكسل إلى إتفاق تجاري تاريخي يوم 24 كانون الأول/ديسمبر الجاري وهو إتفاق لمرحلة ما بعد خروج المملكة المتحدة من أنظمة الإتحاد الأوروبي.

 

وباء وحرب بيولوجية

 

طلبت مُعظم دول العالم من شعوبها عدم الخروج كثيرًا إلى الشوارع والإحتكاك مع الآخرين بهدف عدم الضغط على المستشفيات التي تُصارع منذ أكثر من عام فيروس كورونا المُستجد.

إحصائيات وكالة ’’فرانس برس‘‘ أبرزت أن أكثر من نصف سكان العالم أُجبروا على الخضوع للحجر المنزلي تفاديًا من إلتقاط العدوى.

من مدينة ووهان الصينية إلى واشنطن إلى برلين، دول العالم بأجمعها فرضت حجر صحي شامل، حيث خضعت المطاعم والمدارس وعدد كبير من المؤسسات للإغلاق.

وحصد فيروس كورونا حتى اليوم أرواح أكثر من مليون ونصف شخص منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر العام الماضي، وفقًا لإحصائيات وكالة الأنباء الفرنسية.

 

علاقات عربية إسرائيلية

 

تحسّنت علاقة إسرائيل بعدد من الدول العربية منذ شهر آب/أغسطس المُنصرم، أولهم كانت الإمارات حيث أعلنت التطبيع مع إسرائيل تحت شعار ’’اتفاق سلام تاريخي‘‘.

الفلسطينيون وصفوا الإتفاق بـ’’الخيانة‘‘، لكن الإتفاق مضمونًا ينص على ’’وقف ضم إسرائيل لأراضٍ فلسطينية‘‘.

يوم 18 تشرين الأول/أكتوبر، وقعت البحرين مع إسرائيل في المنامة على إتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين بالإضافة إلى سبع مذكرات تفاهم.

وفي 23 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن ترامب إستئناف التطبيع بين إسرائيل والسودان، ما ساهم في سحب إسم البلد الأخير من قائمة الإرهاب ورفع كافة الديون المدونة عليه.

وفي العاشر من كانون الأول/ديسمبر الجاري، أعلن ترامب عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب بالإضافة إلى إعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

 

الولايات المتحدة والعنصرية 

 

توفى المواطن الأمريكي جورج فلويد يوم 25 أيار/مايو إختناقًا وذلك بعد أن بقي لفترة وجيزة تحت ركبة أحد عناصر الشرطة الأمريكية.

الفيديو الذي تداوله روّاد مواقع التواصل الإجتماعي عن لحظة وفاة فلويد وهو يقول ’’لا يمكنني التنفس‘‘ تسبب في حالة هلع لدى الأمريكيين وتظاهرات عدة وإشتباكات بين المواطنين والشرطة في عدة ولايات.

 

بيروت بدون مرفأ

 

وقع إنفجار ضخم يوم 4 آب/أغسطس في عاصمة لبنان بيروت تسبب بوفاة المئات من الأشخاص وإصابة الآلاف.

ونجم هذا الانفجار الهائل عن 2750 طنًا من مادة الأمونيوم كانت مخزنة منذ ست سنوات في مستودع بالمرفأ المُدمّر حاليًا.

وفور وقوع الإنفجار، توجّهت إتهامات عديدة لرئيس الحكومة اللبناني سابقًا حسان دياب ما أدى إلى إستقالته فورًا ودخول لبنان في فراخ حكومي حتى اليوم.

 

فسخ إتفاقية وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية

 

بعد 29 عام من الإتفاق، إنهارت إتفاقية وقف إطلاق النار بين المغرب ومقاتلي جبهة البوليساريو يوم 16 تشرين الأول/أكتوبر بعد إشتباكات عديدة بين الطرفين على طول الجدار الذي يفصلهما في الصحراء الغربية.

وبعد إعلان ترامب عن إعتراف بلاده بسيادة المغرب على الصحراء، عبّرت جبهة البوليساريو عن أسفها الشديد من هذا القرار بينما أكدت الأمم المتحدة أنها لن ’’تغير موقفها‘‘.

 

هزيمة ترامب الرئاسية وعدم إعترافه بذلك

 

شهد عام 2020 أيضًا هزيمة الرئيس الأمريكية المُنتهية صلاحيته دونالد ترامب الإنتخابات الرئاسية لصالح المرشح الديموقراطي جو بايدن، وعلى الرغم من تأكيد الدوائر الإنتخابية فوز الأخير إلا أن الأول يرفض الإعتراف بالهزيمة.

واتبع ترامب شعار “أمريكا أولا”، وسحب بلاده من اتفاق باريس المتعلق بالتغير المناخي ومن الاتفاق النووي الإيراني، ما زاد توتر العلاقات بين البلدين. كما أعلن ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً