• سعر إختبار ’’كورونا‘‘ يرتفع ليبلغ 750 درهم ومُناشدة لتدخّل وزير الصحة
  • رؤوساء الأحزاب يحطون الرحال في الكركرات
  • ضمن عملية إنقاذ شملت خمسين مهاجراً .. العثور على جثث سيدتين ورضيعين في الناظور

علماء أكسفورد يتوقعون ظهور النتائج الأخيرة للقاح ’’كوفيد-19‘‘ بحلول أعياد الميلاد

صحة كتب في 19 نوفمبر 2020 - 6:49 م مشاركة

قال باحث رفيع المستوى ،اليوم الخميس، إن علماء جامعة أكسفورد يتوقعون ظهور نتائج التجارب في المرحلة الأخيرة للقاح فيروس كورونا المستجد بحلول أعياد الميلاد.

وقال الدكتور أندرو بولارد، خبير في عدوى الأطفال والمناعة في أكسفورد، إن البحث تباطأ بسبب انخفاض معدلات الإصابة خلال الصيف، لكن تجارب المرحلة الثالثة تقوم الآن بتجميع البيانات اللازمة للإبلاغ عن النتائج مع ظهور موجة متجددة من الوباء يضرب البلدان حول العالم.

وأضاف الدكتور بولارد في حديثه مع شبكة ’’بي بي سي‘‘: ’’أعتقد أننا نقترب، وبالتأكيد سيكون ذلك قبل عيد الميلاد بناءً على المعلومات الواردة لدينا‘‘.

وناقش بولارد التقدم المحرز في التجارب في المراحل المتأخرة حيث أصدرت أكسفورد دراسة تستند إلى أبحاث سابقة وجدت أن اللقاح جيد التحمل وأنتج استجابة مناعية قوية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. هذا مهم لأن اللقاحات غالبًا لا تعمل بشكل جيد مع كبار السن الناس، حسب قول بولارد.

وأضاف: ’’السبب الذي يجعلنا سعداء للغاية هو أننا نرى الاستجابات المناعية تبدو متشابهة تمامًا، حتى في أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا‘‘.

وقد خضع للقاح حوالي الـ560 شخصًا، 240 منهم أعمارهم فوق الـ70 عامًا.

يُذكر أن شركتي ’’فايزر‘‘ و’’موديرنا‘‘ الأمريكيتان أعلنتا عن تطوير لقاح نهائي مُضاد لـ’’كوفيد-19‘‘ حيث أثبت اللقاح المُصنّع من قِبل الشركة الأخيرة نسبة نجاح بلغت 95%.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً