• تمهيداً للمشاركة في مجلس منظمة التعاون الإسلامي .. وزير خارجية الجزائر يحل بالعاصمة النيجيرية
  • هل هي بوادر أزمة جديدة ؟ خفر السواحل القطري يوقف زورقين بحرنيين و المنامة تهدد
  • مسيرو القاعات الرياضية بكليميم يشتكون تضررهم من قرار الإغلاق المؤقت

المغرب يقترب من ريادة سلاح الجو الإفريقي

أخبار كتب في 20 أكتوبر 2020 - 8:43 م مشاركة

أصبح سلاح الجو المغربي يتمتع بطائرات متطورة و قوية قد تكون الأفضل في إفريقيا, بعد سلسلة الصفقات التي بدأ يبرمها مؤخرا، و مع اقتراب حصوله على سرب من مقاتلات f35 المتطورة من الولايات المتحدة، وهو ما سيمكنها من أن تكون أقوى سلاح جو في القارة السمراء في غضون العشر سنوات الأخيرة.

وبلغ حجم نفقات المغرب من الأسلحة الأمريكية 10.3 مليار دولار العام الماضي، لشراء مقاتلات جوية ودبابات مدرعة 6×6 cougars ونظام صواريخ أرض – جو بعيد المدى mim-104 patriot ، بشكل حصري.

وسيكون المغرب من بين 22 دولة تحصل على صواريخ جو – جو متقدمة متوسطة المدى (amraam) بموجب عقد بقيمة 768 مليون دولار يكتمل في فبراير 2023 كما كشفت وزارة الدفاع الأمريكية.

بالإضافة إلى هذا ستسمح هذه الاتفاقية بتطوير المعدات المغربية وفتحها في السوق الأمريكية، وهو ما سيفتح الأبواب لدخول المغرب نادي الدول التي تمتلك طائرات من الجيل الرابع مجهزة برادارات aesa تشبه إلى حد بعيد طائرة f-35.

ويذكر أن المغرب سن مشروع قانون متعلق بعتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة، والهادف إلى تقنين أنشطة التصنيع والتجارة والاستيراد والتصدير ونقل وعبور هذه المعدات والتجهيزات، من خلال إحداث نظام ترخيص لممارسة هذه الأنشطة، ونظام للتتبع ومراقبة الوثائق والتأكد على الفور من أصحاب الرخص والتفويضات في هذا المجال.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً