• بن موسى يعقد بالعيون لقاء مع منتخبين و فعاليات القطاع الخاص الفاعل بقطاع الصيد البحري
  • الداخلة: إجهاض محاولة لتنظيم الهجرة غير المشروعة انطلاقا من مرفأ قرب شاطئ المدينة (بلاغ DGSN)
  • توقيف ميكانيكي لتورطه في هتك عرض فتاة قاصر في بلفاع

مجالس جهات الصحراء تعقد دوراتها العادية و هذه حصيلة النقاط المدرجة

أخبار كتب في 6 أكتوبر 2020 - 11:00 ص مشاركة

عقدت مجالس جهات العيون الساقية الحمراء، كليميم وادنون و الداخلة وادي الذهب،  أمس الإثينن أولى جلسات دورات مجالسها العادية برسم شهر أكتوبر، في ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء فيروس كورونا (كوفيد 19)، مع المصادقة على مختلف جداول الأعمال و النقاط المدرجة.

البداية مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، الذي عقد دورته بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء “عبد السلام بيكرات”، حيث تمت المصادقة على جدول الأعمال المكون من سبع نقاط متعلقة بمختلف مناحي التنمية الإقتصادية و الإجتماعية، رغم التحديات التي فرضها تفشي وباء فيروس كورونا كوفيد 19.

و جاء في جدول اعمال الدورة، تقرير شامل حول نشاط مكتب المجلس في الفترة الفاصلة بين الدورتين، الجواب على الاسئلة الكتابية، و قراءة في محضر الدورة العادية لشهر مارس 2020 و المصادقة عليه، و الدراسة و المصادقة على مشروع ميزانية الجهة للسنة المالية 2021، و الدراسة و المصادقة على مشروع برمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2021، و المصادقة على تصفية و اغلاق الحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية المفتوح بميزانية الجهة، الدراسة و المصادقة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل المشاريع المتبقية من برنامج التنمية الجهوية.

ومن جانبه صادق مجلس جهة كلميم واد نون، خلال الجلسة الأولى للدورة العادية لشهر أكتوبر، على ميزانيته برسم السنة المالية 2021 ، والتي تبلغ 406 مليون و 362 ألف درهم.

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الاثنين، خلال أعمال دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، على اتفاقيتي شراكة من أجل إنجاز أشغال التطهير السائل للوحدات الصناعية بمبلغ إجمالي قدره 26.5 مليون درهم.

وتهم اتفاقية الشراكة الأولى، التي تطلبت غلافا ماليا بقيمة 1.5 مليون درهم، إنجاز قناة مؤقتة للمياه العادمة بالمنطقة الصناعية “السلام” على طول 1400 متر، فيما تهم الاتفاقية الثانية أشغال تأهيل شبكة التطهير السائل للمنطقة الصناعية “المسيرة” وشارع محمد الخامس خارج المناطق الصناعية، بغلاف مالي بقيمة 25 مليون درهم، ساهمت فيه وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بـ 20 مليون درهم. وفي هذا الصدد، تمت المصادقة على اتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وإنجاز مشروع تزويد مركز أوسرد بالماء الصالح للشرب بتكلفة إجمالية تقدر بـ 40 مليون درهم. كما قرر أعضاء المجلس مراجعة مشروع اتفاقية متعلقة بتمويل إنشاء مركز كهربائي جديد بالنقطة الكيلومترية 40، بكلفة إجمالية قدرها 148 مليون درهم.

و شهدت دورات مختلف المجالس التنديد مستندة على شرعية ديمقراطية وتمثيلية حقيقية للساكنة أفرزتها صناديق الاقتراع، ما قام به بعض المحسوبين على الجبهة الانفصالية على إنشاء كيان وهمي لمناهضة الوجود الشرعي للمملكة المغربية على أقاليمها المسترجعة في تحد سافر لمشاعر الشعب المغربي قاطبة”.

 

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً