AisPanel
  • وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

نقابة الموسيقين تطالب بحوار عاجل و افتحاص لمشاريع التنمية المندمجة لأقاليم الصحراء

الصحراء كتب في 30 سبتمبر 2020 - 5:19 م مشاركة

طالبت النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة جهة العيون الساقية الحمراء، والتي تضم جمعيات فنية وفنانون من مختلف الأنماط والألوان الموسيقية، وفولكلورية حسانية وشعراء، وزارة الثقافة والاتصال ووزارة الداخلية بفتح حوار عاجل، للوقوف على مدى السير العام في البرنامجين الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة للاقاليم الجنوبية، ومن بينها اتفاقية تطبيق مقتضيات المكون الثقافي لجهة العيون الساقية الحمراء، الموقعة بين كل من وزارة الثقافة والاتصال وجهة العيون الساقية الحمراء ولاية جهة العيون الساقية الحمراء،

الإتفاقية التي تضم بحسب البيان الذي توصلت أخبار تايم بنسخة منه،  تهم في شقها المتعلق بالمكون الثقافي خمسة برامج من بينها برنامج التنشيط الثقافي والفني وإعادة الاعتبار للثرات الحساني، وبرنامج تأهيل وتثمين الموسيقى الحسانية ابتداء من 2016 والذي غيب فيه الفاعلون من جمعيات فنية وثقافة. وإذ يمر الفنان الصحراوي من خلال عدم استفاذته هذه السنة العصيبة و التي تمر منها بلادنا كذلك من برنامج المكون الثقافي 2020.

ومن جانبها دعت النقابة  إلى خلق مبادرات إنسانية تحرك المياه الراكدة وتخفف من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية، لشريحة واسعة من الفنانين الذين يوجدون في وضعية اجتماعية جد صعبة خاصة أن الغالبية الساحقة منهم غير مسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما طالبت الوزارة الوصية على القطاع، بضرورة دعم فئة المغنيين والموسيقيين والتقنيين والمشتغلين في الأعراس والذين تأثروا بشكل كبير في ظل هذه الجائحة من جهة وإلغاء جميع التظاهرات والمهرجانات الفنية والثقافية من جهة أخرى، حيث نقترح تخصيص جزء من ميزانيات المهرجانات التي ألغيت لهذا الغرض. والدعم السنوي لبرنامج المكون الثقافي والذي لم يصرف بعد.

إلى ذلك أشادت النقابة، في الأخير بالخطوات التي اتخذها بعض المشاهير من الفنانين الوطنيين و المحليين والمتعلقة بالتبرع لفائدة الصندوق والتكفل بعدد من العائلات المحتاجة.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً