• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

فراغ حكومي في لبنان .. و فرنسا تخيّر لبنان “الإصلاح أو الانهيار”

دولي كتب في 23 سبتمبر 2020 - 9:46 م مشاركة

دعت باريس المسؤولين السياسيين اللبنانيين للتوصل “بدون تأخير” إلى اتفاق على تشكيل حكومة لإخراج البلاد من أزمتها، بأسرع ما يمكن.

وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان مساء الثلاثاء عن أسفها “لعدم وفاء المسؤولين اللبنانيين حتى الآن بالتعهدات التي قطعوها في الأول من شتنبر” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى لبنان بتشكيل الحكومة في غضون أسبوعين.

كما دعت إلى التوصل بدون تأخير لاتفاق على تشكيل مصطفى أديب حكومة مهمة تطبق الإصلاحات اللازمة”. ونبهت القوى السياسية اللبنانية إلى ضرورة أن تختار بين الإصلاح وانهيار البلاد، قائلة “إنها مسؤولية كبيرة تجاه اللبنانيين”.

أتى ذلك، وسط تعثر تشكيل الحكومة منذ أكثر من أسبوعين، على خلفية تمسك “الثنائي الشيعي” حركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه وبري وحزب الله، وتصلبهما بتسمية الوزراء الشيعة في الحكومة لا سيما وزير المالية، على الرغم من توافق بقية الأحزاب على تشكيلة “أخصائيين” محايدة.

يذكر أن الرئيس اللبناني ميشال عون كان حذر الاثنين من أن البلاد تتجه نحو “جهنم” إن لم تتوافق القوى السياسية على تشكيل حكومة كان يؤمل إعلان تأليفها قبل أسبوع، في موقف فهم منه انتقادا خجولاً لحليفه حزب الله.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً