• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

لقاءات بين فتح و حماس بتركيا .. لإنهاء الانقسام والترتيب للانتخابات الفلسطينية

دولي كتب في 22 سبتمبر 2020 - 4:12 م مشاركة

أجرى وفد من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم الثلاثاء مباحثات مع قادة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة التركية أنقرة،بهدف إنهاء الانقسام الداخلي، ووضع إستراتيجية لمواجهة تحديات القضية الفلسطينية، وعلى رأسها خطة السلام الأميركية، وتطبيع دول عربية علاقاتها مع إسرائيل.

وقالت حركة فتح في حسابها الرسمي على تويتر إن وفد الحركة -الذي يضم أمين سر اللجنة المركزية لفتح جبريل الرجوب وعضو اللجنة روحي فتوح- وصل إلى تركيا “لإجراء لقاءات مع وفد من حماس يضم رئيس الحركة ونائبه حول إنهاء الانقسام وتطبيق توصيات لقاء الأمناء العامين”.

واتفق الأمناء العامون للفصائل في اجتماع ترأسه الرئيس محمود عباس في الثالث من سبتمبر/أيلول الجاري على جملة قضايا، منها العمل على إنهاء الانقسام، وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة والنزيهة وفق التمثيل النسبي.

وفي سياق متصل، أجرى الرئيس الفلسطيني الليلة الماضية اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وطالب بدعم أنقرة من أجل توفير مراقبين دوليين على الانتخابات الفلسطينية المرتقبة.

ولم ينظم الفلسطينيون أي انتخابات عامة منذ عام 2006، وقد بدأ الانقسام الداخلي بعد ذلك بعام بسبب الصراع الذي دار بين فتح وحماس في قطاع غزة، وقد فشلت منذ ذلك الحين كل محاولات الطرفين لطي صفحة الانقسام الداخلي بسبب تباين مواقفهما.

ويأتي تحرك الفصائل الفلسطينية لتوحيد صفوفها -ولا سيما حركتي فتح وحماس- في أعقاب طرح الولايات المتحدة خطتها للسلام في منطقة الشرق الأوسط، واعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وأيضا عقب توقيع الإمارات والبحرين قبل أيام اتفاقيتين مع تل أبيب للتطبيع الكامل للعلاقات بينهما.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً