• حيازة و ترويج أجهزة إلكترونية بغرض استخدامها في عمليات الغش .. الإطاحة بمشتبهين جدد
  • حصيلة الجهات في مواجهة كورونا : 64 إصابة بالعيون الساقية الحمراء و ثلاث مستجدة بكلميم وادنون
  • طقس اليوم الخميس: أجواء حارة و سحب منخفضة

كورونا حول العالم : إتجاه دولي لرفع القيود، مقابل إرتفاع أعداد الوفيات المسجلة اليوم

تقرير كتب في 26 مايو 2020 - 2:54 م مشاركة

أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ترتفع يوما بعد يوم ، في جميع أنحاء العالم لتتجاوز 5.5 مليون شخصا إلى اليوم  الثلاثاء ، حيث سجلت بحسب جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ، 5 ملايين و 515 ألفًا و 109 مصاب ، في حين  اقتربت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا ، بحسب الجامعة ، من 350 ألف حالة وفاة ، حيث تم تسجيل 346 ألفًا و632  وفاة .

في مقابل ذلك أعلنت العديد من دول العالم عن رفع جديد لعدد من القيود التي فرضتها بسبب جائحة كورونا، من بينها ثماني دول عربية أقرت إجراءات تخفيفية تمهيدا للعودة إلى الحياة الطبيعية.

المغرب

سمحت وزارة الثقافة لمحلات بيع الصحف والمكتبات فتح أبوابها اعتبارا من اليوم الثلاثاء، دون الحاجة لترخيص مسبق، شريطة احترام معايير وتدابير السلامة الصحية.

اليابان :

وهكذا استأنف اليابانيون نشاطاتهم الاجتماعية والاقتصادية والدراسية غداة إعلان رئيس الوزراء شينزو آبي رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وقد أعلنت الحكومة أنها تمكنت من احتواء انتشار الفيروس خلال وقت قياسي لم يتجاوز شهرين، بعد أن سجلت 16 ألف إصابة ونحو 800 وفاة بفيروس كورونا، لكنها حذرت من إمكانية حدوث انتشار جديد للفيروس.

إيران

إيران هي كذلك استأنفت  العمل في عدد من القطاعات التي أغلقت بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد ، حيث قال مساعد وزير الصحة الإيراني علي رئيسي إن جميع المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية يمكنها بدء نشاطها، على أن يكون ذلك ضمن الإرشادات الطبية التي حددتها الوزارة، وقال إن على هذه المنشآت التسجيل في موقع لوزارة الصحة والحصول على رمز يَسمح لها بالعمل.

 هونغ كونغ

أعلنت رئيسة سلطات المدينة الثلاثاء عن استئناف جزئي الأسبوع المقبل لعمليات العبور في مطار هونغ كونغ الدولي، وهو واحد من أكثر مطارات العالم ازدحاما، لكن توقفت حركة الطيران فيه مع بدء تفشي وباء كوفيد-19.

إيطاليا

التي ظلت لفترة أكبر بؤرة للوباء في أوروبا، اتخذت الحكومة اليوم مزيدا من إجراءات تخفيف القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، حيث أعادت فتح أحواض السباحة وقاعات الرياضة.

لوكسمبورغ

أعلن رئيس وزراء أنّ الدولة الأوروبية الصغيرة ستخفف -اعتبارا من الأربعاء- القيود المفروضة منذ أكثر من شهرين للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، بحيث ستسمح للمقاهي والمطاعم بإعادة فتح أبوابها، وستجيز أيضا إقامة الاحتفالات الدينية والمدنية ولكن في ظل شروط صارمة.


السعودية

أعلنت السلطات أنها ستنهي حظر التجول المرتبط بفيروس كورونا بدءا من 21 يونيو/حزيران على مستوى البلاد باستثناء مكة المكرمة، بعد أكثر من شهرين على فرض القيود الصارمة.

الكويت

قرر مجلس الوزراء في الكويت عدم تمديد حظر التجوال الكلي المستمر حتى نهاية الشهر الحالي، والانتقال إلى تطبيق حظر تجول جزئي تُعلن تفاصيله الخميس المقبل، على أن يتم تخفيفه تدريجيا حتى عودة الحياة لطبيعتها

الأردن

أعلنت الحكومة استئناف عمل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة اعتبارا من الثلاثاء، بعد أكثر من شهرين من التوقف بسبب تفشي فيروس كورونا المستجدّ. وتأتي هذه العودة وفق إجراءات صحية مشددة.

فلسطين

فتحت كنيسة المهد بعد شهرين من الإغلاق، وأشرف عدد من رجال الدين من مختلف الطوائف المسيحية صباح الثلاثاء على فتح أبواب الكنيسة الواقعة في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

سوريا

قالت وكالة سانا الرسمية إن الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا، قرر إلغاء حظر التجول الليلي المفروض بشكل كامل اعتبارا من أمس، ورفع منع التنقل بين المحافظات.

تونس

أعرب رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ أمس الأول عن أمله في عودة السياحة لبلاده مطلع يوليو/تموز المقبل. وتعتزم السلطات إعادة فتح المساجد والمطاعم والمقاهي في 4 يونيو/حزيران المقبل، مع استمرار تشديد المراقبة لمنع تفشي كورونا.

الإمارات

قالت سلطات دبي أمس الاثنين إنها ستسمح باستئناف حرية الحركة والنشاط الاقتصادي اعتبارا من غد الأربعاء من 6 صباحا وحتى 11 مساء، وأضافت أن مطار دبي سيبدأ أيضا استقبال المواطنين العائدين والمسافرين إلى وجهات أخرى في رحلات عابرة اعتبارا من غد الأربعاء.

لكن رغم هذا التخفيف فإن عدد من الدول سجلت معدلات قياسية للوفيات بسب الفيروس نذكر منها

 روسيا 

سجلت روسيا أكبر حصيلة وفيات يومية جراء الإصابة بفيروس كورونا، حيث شهدت الساعات الأربع والعشرون الماضية وفاة 174 شخصا ليرتفع إجمالي عدد الضحايا في البلاد إلى ما يزيد عن 3800، حالة ، وبحسب الأرقام الرسمية تم تسجيل نحو تسعة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى أكثر من 360 ألفا.وتعد العاصمة موسكو ومدينة سان بطرسبرج الأكثر تضررا.

 البرازيل

تجاوزت أعداد الإصابات بفيروس كرونا بالبرازيل نظيرتها في أغلب البلدان، حيث أحتلت المركز الثاني عالميًا من حيث أعداد المصابين، بعدما سجلت نحو 374 ألف شخص، وكانت وزارة الصحّة البرازيلية أصدرت الأسبوع الماضي، بضغط من الرئيس جاير بولسونارو، مذكّرة وسّعت فيها نطاق التوصيات بشأن الحالات المسموح فيها باستخدام عقاري “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” لتشمل الحالات الخفيفة من الإصابة بمرض كوفيد-19 على الرّغم من عدم وجود أدلّة قاطعة على فعالية أيّ من هذين العقارين في علاج هذا المرض.

الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت اليوم جامعة جونز هوبكنز عن تسجيل تسجيل 19269 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ليصل الإجمالي إلى 1662768 حالة ، مقابل 501 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ليصل الإجمالي إلى عدد الوفيات بسبب الفيروس في هذا البلد إلى 98223 مما يجعل  الولايات المتحدة تتصدر قائمة أكبر أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا حول العالم.

بريطانيا 

حيث جاءت ، في المرتبة الثانية من حيث  الوفيات حيث سجلت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، الثلاثاء، نحو37 ألف حالة وفاة.

إيطاليا

التي أحتلت المرتبة الثالثة بعد بريطانيا حيث سجلت نحو 33 ألف حالة وفاة وكانت أخر الأحصائيات تحدثت عن 261 ألف إصابة مؤكدة .

قطر

التي أعلنت عن تسجيل  1742 إصابة جديدة لترفع حصيلة الإصابات إلى أكثر من 47 ألف ووفاة مريضين ترفع حصيلة الموتى إلى 28

عمان

حيث تم تسجيل  384 إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى أكثر من ثمانية آلاف

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً