• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

المملكة تقرر تصدير الكمامات للخارج

أخبار, وطني كتب في 11 مايو 2020 - 3:44 م مشاركة

أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد حفيظ العلمي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين ، أن المغرب وضع مخزون يبلغ 50 مليون كمامة لما بعد الحجر الصحي، و أن المملكة : “قررت منذ أمس فتح مجال التصدير للخارج؛ في حين أن الدول الراغبة في الاستيراد من المغرب وفي مقدمتها فرنسا أعلنت أن هذه الكمامات تستجيب للمعايير الصحية”.
السيد الوزير أشار كذلك أن المغرب ينتج يوميا عشرة ملايين كمامة مقابل استهلاك داخلي لا  يتجاوز  مليوني كمامة ، و “عندما نحتاج الكمامات بعد التصدير سنوقف العلمية مرة أخرى”، و أن التصدير مرتبط بالحاجة الوطنية، و “في حال توفر احتياجات المغاربة سنصدر، وإذ تأثر السوق المغربي سنوقف التصدير”.
الوزير قال كذلك أن إنتاج كمامات الثوب التي يمكن استعمالها أكثر من مرة  قد تجاوز مليوني وحدة منها ،  لكن لا يمكن الآن فتح التصدير أمامها لأننا مازلنا نحتاجها،  وأن كانت عدد من الشركات تطالب بالتصدير، فإن هذا مستحيل ما لم يتوفر المغرب على حاجياته”.
كما أشار  العلمي أنه تم منح هذه الشركات تصدير 50 في المائة للخارج، مضيفا: “إذا تطلب الأمر وقف التصدير سنفعل ذلك، رغم الضغط الذي يحاولون فرضه عبر الإعلام وغير من آليات الضغط.. لكن أقول إن المغرب أولا”.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً