• مخطط وزارة الصحة للتلقيح ضد كورونا : 2880 فضاء مخصص لاستقبال 29 مليون مواطن
  • تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاث عناصر بمدينتي إنزكان وأيت ملول
  • العثماني يوجه خطاب العودة لصحراوي تندوف واصفاً إياهم بالإخوة و الأهل

عقار ريمديسيفير ومدى فعاليته وهل سيكون مُفيد لمُصابي فيروس كورونا؟

صحة كتب في 2 مايو 2020 - 11:28 ص مشاركة

أظهر عقار ريمديسيفير ’’Remdesivir‘‘ نتائج سريرية واعدة لمُصابي فيروس كورونا وهذا ما جعل عدد من الدول أن تبدأ بإعتماده.

بعد أن أظهر عمليات شفاء سريعة، قال الأخصائي الأمريكي في علم المناعة، الدكتور أنتوني فوسي، أن هذه الخطوة مهمة للغاية في رحلة البحث عن علاج للفيروس مؤكدًا أن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية ستوافق على استخدام الدواء ضد الفيروس.

ماهو عقار ريمديسيفير؟

هذا العقار أنتجته شركة الأدوية الأمريكية ’’Gilead Sciences‘‘ لمُعالجة مُصابي الإيبولا.

وقد أظهر العقار نجاحًا كبيرًا في عام 2015 بعد تجربته على بعض الحيوانات إلى أنه فشل في النهاية في أن يكون علاجًا مُناسبًا ومضمونًا لمُصابي إيبولا.

وقال المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والأدوية، بيتر بيتس، أن عقار ريمديسيفير أظهر فشلًا في مُعالجة مُصابي إيبولا لذلك قد يتم إعتماده لمُكافحة فيروس كورونا.

هل عقار ريمديسيفير فعّال؟ وكيف؟

تمت تجربة على العقار على أكثر من ألف شخص مُصاب بالفيروس التاجي وقد أظهر النتائج تسحّن حالتهم بنسبة 31% أسرع من المُصابين الذين تلقوا الدواء الوهمي.

وقال بيتس: ’’إنه ينقذ الأرواح لكنه لا يغير قواعد اللعبة. وأظهرت التجارب السريرية أنه أدى إلى التعافي لدى 4-10% من المرضى الذين يعانون من مرض شديد‘‘.

ما هي أثار العقار الإيجابية؟

حتى اللحظة لم يتّضح شيء، إلا أن الأثار السلبية التي ظهرت على شخص تناوله كانت الغثيان والفشل التنفسي الحاد كما عانى عدد قليل من المرضى من ارتفاعًا في إنزيمات الكبد.

هل على العالم أن يتحمّسوا لهذا العقار؟

هذا عقار بشكل أساسي وليس علاج، الأطباء حول العالم يُطالبون بمعلومات أكثر عن الدواء لكنهم مُتّفقين على أنه سيكون نقطة مهمة في رحلة البحث عن علاج مُناسب للفيروس الحالي.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً