• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

الصيام في زمن كورونا : علماء و متخصصون يحسمون الجدل

صحة كتب في 12 أبريل 2020 - 4:12 م مشاركة

حسم علماء دين و متخصصون في الصحة، النقاش الدائر حول صيام شهر رمضان في ظل إنتشار و باء فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، ومدى تأثيره على المناعة التي تعد قوتها أبرز عوامل مكافحة الفيروس.

و بحسب مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الأردنية، “عدنان إسحاق” فإن “ما يؤثر على جهاز المناعة هي الأمراض المزمنة وبعض الأدوية، إضافة للتقدم بالسن فقط”، و “ليس صيام شهر رمضان”.

وكان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر، الدكتور على جمعة، أكد أن “الرأي في صيام رمضان يعود للأطباء ويجب علينا الالتزام بكلامهم، فالحكم هنا للطبيب لأنه هو الذي يرى الواقع”.

وشدد على إنه “إذا قال الأطباء لابد من الإفطار فهنا وجب الإلتزام بتعليمات الأطباء ومن لم يلتزم سيكون قد وقع في الحرام، بل إن الإمام الغزالي قال إن هذا شأنه شأن المنتحر”.

إلا أن لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أفتت بعدها بعدم وجود دليل علمي على وجود ارتباط بين الصيام والإصابة بالفيروس، وبناء عليه، فإن أحكام الصيام تبقى على حالها من وجوب الصيام على المسلمين إلا أصحاب الأعذار المرخصة لهم فى الإفطار، وأنه لا رخصة فى الإفطار بسب الخوف من الإصابة.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً