• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

مونديال روسيا.. هل يتم تطبيق فيديو الحكم؟

رياضة كتب في 12 يونيو 2018 - 1:29 م مشاركة

خلال السنوات القليلة الماضية، تصاعدت الاعتراضات الكثيرة التي تعرضت لها تقنية فيديو الحكم المساعد من قبل الكثيرين٬ إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يعتزم اعتمادها خلال منافسات مونديال روسيا 2018.

رئيس الفيفا “جياني انفانتينو”، صرح في تصريح نشره موقع “فوربس” عن دعمه لهذه التقنية قائلا” لا يمكن أن نتخيل كأس العام في 2018 تتقرر بخطأ أحد الحكام.” وكان هذا تبرير انفانتينو للدفع قدما بتطبيق هذه التكنولوجيا في الوقت المناسب في نهائيات كأس العالم.

وتعد تقنية فيديو الحكم المساعد٬ المعروفة اختصارا ب VAR أول تكنولوجيا يتم اعتمادها في منافسات كرة القدم من أجل اتخاذ القرارات الأكثر صحة. وقد تم اختبارها في كأس الاتحاد الانجليزي والبطولات الايطالية والألمانية.

وستعرف منافسات كأس العالم بروسيا تطبيق تقنية عين الصقر كذلك٬ فيما سيتم الاستعانة بفيديو الحكم المساعد في أربع حالات رئيسة:

– تحديد هوية من يستحق البطاقة الصفراء

– احتساب ركلة الجزاء من عدمها

– وجود مخالفة تستدعي الطرد المباشر ولم يلحظها الحكم

– احتساب الهدف من عدمه

ويبدو أن جل اللاعبين٬ حسب جريدة “الغارديان” يشككون في مدى نجاعة هذه التقنية. حيث يعتقد٬ جيانلويجي بوفون حارس مرمى فريق يوفانتوس الأسطوي٬ أن استخدام فيدو الحكم ” سيجعل اللعبة قبيحة (…) وكأننا نلعب لعبر البولو المائية”. وفي استراليا قال كيني لوي٬ مدب فريق بيرث جلوري إن “هذه التقنية تسخر من لعبة جميلة.”

ومن جانبه قال لاعب خط الوسط الألماني سامي خضيرة “في الوقت الحالي٬ إنها كارثة”(…) لم يعد يعرف اللاعبون هل عليهم الاحتفال بعد تسجيل الهدف أم لا. سنفقد كثيرا من العاطفة والحماس”.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً