• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

صور السوق المكتظ بالعيون تثير الرعب .. عشرات الباعة و المواطنون يتدافعون في مكان واحد بعد إخلاء مواقع البيع المتجولة بالمدينة

أخبار كتب في 31 مارس 2020 - 4:50 م مشاركة

أثارت صور متداولة للسوق النموذجي بالعيون، الذي تمت اليوم الثلاثاء عملية نقل الباعة المتجولين إليه، بالموازاة مع حالة الطوارئ الصحية، ردود أفعال متباينة، بخوص حالة الإكتظاظ التي شهدها الفضاء الجديد، الممتد على مساحة هكتار و نصف، حيث من المرتقب أن يحتضن حوالي ألفين و مائة بائع متجول.

مصادر من عين المكان، أكدت لـ”أخبار تايم”، أن حالة من الإزدحام الكبير، شهدها فضاء السوق الجديد، جاءت نتيجة  لتهافت المئات من الأشخاص، المصاحبين للباعة، من أجل حجز مكان  داخل السوق، أولائك الذين رافقوا المستفيدين من رخصة البيع.

حالة من الفوضى العارمة، شابت تنقل الباعة المتوجلين من فضاءات شارع “بوكراع” و “السكيكيمة”، تلك التي أكدت ذات المصادر أنها جاءت بهدف حماية صحة وسلامة المواطنين و المنتجات المعروضة، بعيدا عن البيع في الشوارع بشكل  غير مؤطر أو منظم، فضلاً عن كون نقل هؤلاء الباعة جاء في إطار التدابير الوقائية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا، حيث تعكف السلطات المحلية حالياً على تنظيم السوق مجددا لضمان أماكن المستفيدين قانونيا.


من جانبها شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود أفعال متباينة، متخوفة مما شهده الإجراء من إخلال واضح، بمعايير الحجر الصحي، و السلامة التي ترافق عملية الطوارئ، تلك التي بذلت مختلف مكونات مجتمع المدينة، من سلطات و مصالح جماعية، مجتمع مدني، و متطوعين من جهد جبار فيها، لإقناع المواطنين باحترامه التعليمات الوقائية، القاضية بتجنب الأماكن المزدحمة،و جاءت نتائجها على مستوى الجهة جد إيجابية، حيث  عكسها حجم الإلتزام الذي أبداه المواطنون تجاه الإجراءات التي أقرتها السلطات الحكومية.


إلى ذلك ، لم تسجل جهة العيون الساقية الحمراء، و الداخلة وادي الذهب  إلى الآن أي حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد 19) و الحمد لله، وذلك ترجمة للجهود التي يبذلها كل من موقعه، بإلتزام تام و بعيداً عن الإجتهادات التي قد تسبب وقوع كارثة.

وفي إنتظار صدور توضيحات رسمية بخصوص الحالة التي عرفها السوق الجديد اليوم، نهيب بكافة قرائنا الأكارم، إلتزام كافة الإجراءات الصحية، خاصة منها الحاثة على إلتزام المنازل و عدم الخروج إلى في الحالات الاستثنائية، مرفوقين بتصريحات خروجهم، و مزيداً من الوعي و الإلتزام، من إحل الحفاظ على سلامة الكل.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً