• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

تحذير رسمي : تطبيقات ومواقع إلكترونية خبيثة تروج خلال فترة المتابعة الواسعة لفيروس “كورونا”

أخبار كتب في 18 مارس 2020 - 3:05 م مشاركة

حذرت إدارة الدفاع المغربية اليوم الأربعاء، في بلاغ لها من عديد التطبيقات والمواقع الإلكترونية الخبيثة التي تستهدف عددا كبيرا من الضحايا، ظهرت في ظل الظروف الراهنة والتغطية الإعلامية الواسعة لوباء فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19).

أبرز أمثلة هذه التطبيقات، هو “Covidlock” الذي يعتبر في واقع الأمر برنامج فدية خبيث متوفر على موقع “coronavirusapp”،  يقوم بتشفير أجهزة الضحايا ثم يطلب منهم دفع فدية بقيمة 100 دولار (بعملة بيتكوين الرقمية) في أجل لا يتعدى 48 ساعة من أجل استعادة الولوج إلى الجهاز المتضرر .

مثال آخر أشار له البلاغ، متعلق بهجمات تستهدف بشكل خاص الضحايا المهتمين بخرائط انتشار فيروس كورونا على شبكة الأنترنت.

مبرزا أنه يمكن أن يقوم المستخدم بتحميل وتشغيل تطبيق ضار يظهر خريطة لانتشار الوباء لكن التطبيق يقوم في الخلفية بتثبيت برنامج خبيث يقوم باختراق أجهزة الضحايا وسرقة معلوماتهم السرية.

وتابع البلاغ أن هناك نوعا آخر من هذه البرامج الخبيثة يسمى “BlackWater” مشيرا إلى أن البرنامج يهاجم من خلال بعث رسائل تصيد احتيالي تحتوي على مرفقات ضارة تتخذ شكل معلومات حول فيروس كورونا (كوفيد-19) من أجل إثارة اهتمام الضحايا وبمجرد فتح المرفقات يتم تثبيت البرامج الخبيثة على جهاز الضحية.

وأكد البلاغ أنه ولمواجهة مثل هذه الهجمات يرجى من المستخدمين التأكد من أن التطبيقات موثوقة المصدر وأن المعلومات المستخدمة صادرة عن مؤسسات صحية حكومية أو وسائل إعلام رسمية.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً