• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

تذبذب واضح : مندوبية التخطيط تكشفُ انخفاضاً و إرتفاعاً متوالي في أسعار المواد الغذائيّة

اقتصاد كتب في 22 يناير 2020 - 12:54 م مشاركة

كشفت المندوبيّة السامية للتخطيط، صباح اليوم الأربعاء، عن الرّقم الإستدلالي للأسعار عند الأستهلاك خلال سنة 2019، الذي شهد تذبذباً واضحاً تجلى إنخفاض أسعار المواد الغذائية وإرتفاعها بشكل ملحظ، خلال الشهرين الأخرين من سنة 2019.

 

المندوبية، أشارت إلى أنّ الرّقم الإستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الذي سُجل خلال شهر دجنبر 2019، عرفَ استقرارًا بالمقارنة مع الشهر السابق، الأمر الذي أسفر عن ثبات كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية .

 

فضلاً عن كون أسعار بعض المواد الغذائيّة المُسجّلة شهد هي الأخرى انخفاضات ما بين شهري دجنبر ونونبر 2019، و بالخصوص أثمان السمك وفواكه البحر بنسبة تُقدر بـ2,1%، وكذا اللحوم التي سجلت نسبة بـ0,8%، ثم القهوة، الشاي والكاكاو التي سجلت ـ0,4%، وعلى العكس من ذلك ارتفعت أثمان كل من الخضر بـ1,8%، ثم الحليب، الجبن، البيض، الزيوت والذهنيات بنسبة 0,3%، والفواكه ” بـ0,2% .

 

إلى ذلك، سجلّت المدن هي الأخرى ارقماً استدلاليةً للاثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2019، حيث ارتفع بـ”فاس” بنسبة 1,2% وفي سطات بنسبة 1,0%، وفي الدار البيضاء بنسبة 0,7%، بينما انخفاضَ في كل من وجدة بنسبة 0,3% .

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً