• عبر بريدٍٍ إلكترونيّ .. السّفارة الأمريكيّة تُؤكد عدم تسجيل أيّ إصابة بفيروس “كورونا” بـ “المغرب”
  • السجن خمس سنوات نافذة في حق نصاب “القريعة” .. مع إرجاع مبلغ 347 مليون للضحايا
  • بعد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” .. الجزائريون ينتقدون تراخي الحكومة في فرض إجراءات وقائيّة

بهذه المواصفات..متظاهرو العراق يطالبون برئيس وزراء جديد

دولي كتب في 17 ديسمبر 2019 - 6:22 م مشاركة

طالب أمس الإثنين متظاهرو العراق،في بيان لهم، رئيس الجمهورية “برهم صالح”، تسمية رئيس الحكومة الجديد،والذي يتمشى مع مطالب ساحات الإعتصامات،وذلك قبل يوم من عقد البرلمان جلسة لهذا الغرض يوم الخميس المقبل، وحددوا فيه مواصفات المرشح لهذا المنصب.

وجاء في البيان، أنّ رئيس وزراء العراق يشترط فيه أن يكون مدنيا مستقلا لا عسكريا، ويتعهد بعدم الترشيح للحكومة المقبلة، وأن يعمل على تحقيق مطالب المحتجين بمدة أقصاها ستة أشهر.

كما أبانَ البيان، أن المتظاهرين يرفضون رفضًا باتاً، أي رئيس للوزراء يكمل حقبة الفساد الحالية، وعلى البرلمان عدم إعطاء شرعية لتكليف رئيس وزراء لم يحظ بقبول شعبي، وعدم تمرير تشكيل حكومته، و بشرط أن يكون رئيسها بالمواصفات التي طرحتها ساحات الاعتصام.

البيان يتضمن، اِلتزام البرلمان بإقرار قانون انتخابات عادل كما دعت إليه ساحات التظاهر مسبقا، على أن يعتمد التصويت الفردي 100% والدوائر الانتخابية المتعددة والصغيرة حسب الكثافة السكانية، واعتماد الفائز الحاصل على أكثر من 50% من الأصوات وليس الأكثر عددا.ويتوجّب على الرئيس العراقي، إعلان اسم المرشح وفق الصلاحية الدستورية المخولة له،وذلك لتشكيل الحكومة الجديدة على خلفية استقالة “عادل عبد المهدي” استجابة لمطالب المتظاهرين.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً