• عبر بريدٍٍ إلكترونيّ .. السّفارة الأمريكيّة تُؤكد عدم تسجيل أيّ إصابة بفيروس “كورونا” بـ “المغرب”
  • السجن خمس سنوات نافذة في حق نصاب “القريعة” .. مع إرجاع مبلغ 347 مليون للضحايا
  • بعد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” .. الجزائريون ينتقدون تراخي الحكومة في فرض إجراءات وقائيّة

“أردوغان” يتوعّدُ بإغلاق قاعدة “إنجرليك” الجويّة أمام التّهديدات الأمريكية ويُذكّر بالمجازر الفرنسية

دولي كتب في 16 ديسمبر 2019 - 5:34 م مشاركة

اِستنكرَ الرّئيس التّركي “رجب طيّب أردوغان”، التّهديدات الأخيرة للولايات المتّحدة الأمريكيّة، المتمثلة في فرض عقوبات على “أنقرة”، خلال تصريحه بأنّ بلاده قد تُغلقُ قاعدة “إنجرليك” الجويّة والتي تستضيفُ رؤوساً نوويّة أمريكيّة، يأتي ذلك بعد اِعتراف مجلس الشيوخ بما سُمِّيَ “الإبادة الجماعية” للأرمن قبل مئة عام.

 

وشدّد “أردوغان”، خلال حديثه لقناة تلفزيونية محلية، على أنّ في استطاعةِ بلاده اِتِّخاذ خطوات للرد على الولايات المتحدة في قضية الأرمن، في حين ذكّر فرنسا بسجلها الاستعماري وضلوعها في “المجازر”. و أوضح أنه “إذا لزم الأمر أن نتخذ مثل هذه الخطوة فلدينا بالطبع السلطة، إذا لزم الأمر فسنغلق إنجرليك عند الضرورة”، مضيفاََ أن تركيا بإمكانها أن تغلق أيضا قاعدة “رادار كورجيك” إذا لزم الأمر، واستطرد قائلاََ  “إذا هددونا بفرض هذه العقوبات فسنرد بالطبع”.

 

وارتباطاََ بقرار مجلس الشيوخ الأميركي المتعلق بالإبادة الأرمنية المزعومة، أكد الرئيس التركي أنه عبارة عن خطوة سياسية بحتة لا وزن لها، وأشار إلى أن الاستقطاب في السياسة الداخلية بالولايات المتحدة انعكس سلبا على تركيا، موضحاََ أن بعض الجهات الأميركية تستغل المستجدات المتعلقة بتركيا من أجل إضعاف الرئيس “دونالد ترامب”،وشدّد على أن قرار مجلس الشيوخ لا ينسجم مع روح التحالف بين تركيا والولايات المتحدة، ويتعارض مع التفاهم الموقع بين البلدين في 17 أكتوبر الماضي حول الشأن السوري.

 

إلى ذلك، أكد “أردوغان” أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة إجراءات ضدها، مشيرا إلى أن المسؤولين الأميركيين غير مطلعين بشكل كافٍ على المسألة الأرمنية.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً