• وزيرا الخارجية المغربي و البوركينابي يشرفان على الإفتتاح الرسمي لقنصلية دولة بوركينا فاسو بالداخلة
  • طقس الجمعة: أجواء غائمة وأمطار في عدد من المناطق
  • إستبعاد 77 حالة جديدة من الإصابة بكورونا بإقليم كلميم خلال 24 ساعة الماضية

لجنة النموذج التنموي تكتمل بعد تعيين الملك 35 عضواً

تقرير كتب في 16 ديسمبر 2019 - 10:43 ص مشاركة

بقوام خمس و ثلاثين عضواً، إكتمل تعداد لائحة أعضاء اللجنة الملكية المكلفة بإعداد النموذج التنموي الجديد، برئاسة “شكيب بنموسى”.

و بحسب بلاغ صادر عن الديوان الملكي، فإن لائحة الأعضاء، ضمت أسماء معروفة مثل: “إدريس جطو” و “أحمد رضا الشامي”، “محمد الطوزي”، “العربي الجعيدي”، “كريم التاز”ي، “محمد بنموسي”، اقتصادي ونائب رئيس جمعية ضمير.

لكن أسماء أخرى غير متداولة، أدرجت هي الأخرى، على رأسها أكاديميون في تخصصات بارزة كالمجال الرقمي أو الذكاء الصناعي، معظمهم من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وضمت اللائحة عشر نساء و ثمانية من الكفاءات المغربية بالخارج، فضلاً عن ستة من ممثلي الجمعيات و أربع من العاملين في القطاع المالي والبنكي، إلى جانب إثنين من الباطرونا، و مسؤولين في مؤسسات تابعة للدولة.

فيما لوحظ غياب تمثيلية بنك المغرب، والمقاولات الصغيرة، والمندوبين السامية للتخطيط، كما لم تضم اللجنة تمثلية علماء الدين، ومتخصصين في مجال التنمية القروية.

وبالعودة إلى لائحة التعيينات، فقد شملت “عدنان عديوي” المؤسس المشترك لـ “موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب”، فضلاً عن أرضية ولوج الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة.

“رجاء أغزادي” الجراحة الممارسة ورئيسة الجمعية المغربية قلب النساء، ثم “محمد العمراني بوخبزة” عميد كلية الحقوق بتطوان، و أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة.

“فريدة بليزيد” ناقدة سينمائية، مخرجة وكاتبة سيناريو، و “ليلى بنعلي” خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، كبيرة الاقتصاديين، مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ “آبيكورب” ، ورئيسة النادي العربي للطاقة.

“محمد بنموسى” رجل اقتصاد، متصرف سابق بمجلس أخلاقيات القيم المنقولة، نائب رئيس جمعية ضمير، “رشيد بنزين” أستاذ جامعي بالجامعة الكاثوليكية بلوفان، وكلية التيولوجيا البروتيستانتية بباريس.

“حميد بوشيخي” خبير في المقاولات والابتكار في مجال التدبير، وعميد “سولبريدج إنترناشنال سكول أوف بيزنس” ، الموجود مقرها في “دايجيون” بكوريا الجنوبية، عضو المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي.

“أحمد بونفور”: أستاذ جامعي، وأستاذ الكرسي الأوروبي للتدبير اللامادي بجامعة “باريس/ جنوب”، ثم “رجاء شافيل”: مديرة مركز الكفاءات في مجال تغير المناخ “4 سي- ماروك”.

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً